رئيس التحرير : علي بن صالح الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

الموافقة على تعديلات اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية

+ = -

نشرت جريدة “أم القرى” اليوم الجمعة قرار وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بشأن المواد المعدلة في اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية، الصادر عام 1407هـ وتعديلاته.

وتضمنت بعض المواد المعدلة:

– المادة 28: تغيير الاسم الأول لمن كان عمره أقل من 18 عاماً بموجب إقرار من والديه أو تفويض منهما نظاما، ولمن تجاوز 18عاماً بموجب إقراره بالرغبة في التغيير، على أن يكون التغيير للمرة الأولى أو العودة للاسم السابق.

– المادة 31: تعديل المهنة بخطاب أو تعريف مثبت من الجهة التابع لها وإذا كانت جهة حكومية فيُدون “موظف حكومي”، أو مؤسسة أهلية فيُدون “موظف أهلي”، ولمن انتهت خدمته يدون “متقاعد” دون تصنيف، ولمن انتهت خدمته لغير التقاعد يُدون “متسبب” بعد التأكد من هويتهم .

– المادة 31: التعديل من (طالب – طالبة) إلى (متسبب – ربة منزل) بموجب إقرار بذلك، من يحمل سجلاً تجارياً ساري المفعول فيُدون له (تاجر – تاجرة) ومن لديه 3 سجلات تجارية أو أكثر سارية المفعول ومختلفة النشاط فيُدون له (رجل أعمال – سيدة أعمال).

– المادة 48: عند اكتساب المولود أو أحد والديه للجنسية السعودية بتاريخ لاحق لتاريخ الولادة فيتم التهميش على شهادة الميلاد وأساسها وسجلها بعبارة (والداه أو أحدهما حصلا على الجنسية العربية السعودية) مع الختم على التهميش بالختم الرسمي .

– المادة 86: إذا كان محـل الاعتـراض نفي النسب للـمـولود أو اعتـراضا على الأنسـاب فيُفـهـم المعترض بمراجعة المحكمـة المختصـة بالنـظـر في الدعـوى بالوجـه الشـرعي، فإذا صـدر حكـم نهـائي يحـال للأحوال المدنية لإنفاذه.

– المادة 100: من يحمل جوازا سعوديا وهو لا يتمتع بالجنسية العربية السعودية طبقاً للمادة الثانية من نظام وثائق السفر، يتم تسجيل الواقعات المدنية الخاصة به في سجلات الأجانب بعد إصدار السجل الأجنبي له من الجهة المختصة.

– المادة 104: إذا توفي مولود بعد ولادته أو وُلد ميتا بعد الشهر السادس من الحمل فيتم تسجيل واقعتي الولادة والوفاة في السجل المدني وتُصرف شهادة وفاة فقط في حال طلب ذويه.

– المادة 115 :

أ- عدم تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية، مثل عبد لغير الله كـ(عبدالنبي، عبدالحسين)، أو الأسماء المركبة والأسماء غير اللائقة من الناحية الاجتماعية والأسماء ذات المدلولات الدينية أو السياسية .

ب- عدم تسجيل الاسم الأول معرف بـ(ال) مثل (الحاكم والأمير والسلطان) ونحوها، ويجوز التسمي بالأسماء المتعارف عليها عند العرب قديما والدارجة بالمجتمع مثل (البراء، الوليد، العنـود، الجوهـرة، الحـسن، الحسين)، وعلى وكالة الوزارة للأحوال المدنية وضع آلية لإنشاء منصـة إلكترونية لجميع الأسماء وحصر الأسماء الممنوعة بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

الوسم


أترك تعليق

Blue Captcha Image
Refresh

*

تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

غيم تمطر بالفرح بمنزل الأستاذ احمد بن عيد بن حزمي الشمراني

الزيارات :
مع هطول الامطار وتباشير الفرح فقد رزق الاستاذ احمد بن عيد بن حزمي الشمراني بمولودته التي احب ان يطلق عليها اسم ...

سعيد يضيء منزل الاستاذ / أحمد بن سعيد بن مسفر آل مقبول الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ / أحمد بن سعيد بن ال مقبول الشمراني ( ال حارثية شمران) هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن ...

المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولوده جديدة

الزيارات :
رزق المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولوده جديد اتفق هو وحرمه على تسميتها دانه ...

محمد يضيء منزل الأستاذ/مصلح بن محمد بن احمد الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ مصلح بن محمد بن احمد(التليبي )الشمراني بمولود اطلق عليه اسم محمد مسمى على جده محمد بن احمد صحيفة شمران ...

الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني يرزق بمولود

الزيارات :
رزق الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن حفظة كتابه الكريم ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    1732998
    Users Today : 1250
    This Month : 29098
    This Year : 351835
    Total Users : 1732998
    Views Today : 8728
    Total views : 29299877
    Who's Online : 17