رئيس التحرير : عبيد بن شبوان الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

الميليشيا الانقلابية ترتكب أكثر من 17 ألف انتهاك لحقوق الإنسان خلال 2016

الجيش اليمني يقترب من مركز مديرية «الوازعية»

+ = -
سيطر الجيش اليمني الوطني والمقاومة الشعبية بمحافظة تعز – أمس الخميس – على عدد من التباب الاستراتيجية المطلة على مركز مديرية «الوازعية» بعد سيطرتها على مفرق «الكدحة» يوم الثلاثاء الماضي.

وأحرزت القوات تقدماً ملحوظاً في جبهات القتال غرب وجنوب المحافظة، فيما أكد قائد محور تعز اللواء الركن «خالد فاضل» خلال تواجده أمس في مديرية «مقبنة» – غرب المحافظة «أن قوات الجيش والمقاومة تقترب من خط العيار البرح، الذي يمثل خط إمداد رئيسا للميليشيات غرب تعز.

في حين قتل عدد من مسلحي ميليشيا الحوثي وقوات المخلوع صالح وأُصيب آخرون بغارات لمقاتلات التحالف العربي الذي تقوده المملكة في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة (جنوب شرق اليمن).

مقتل حوثيين

وقال مصدر ميداني: إن خمسة مسلحين حوثيين قُتلوا وأُصيب ثمانية آخرون، بغارة استهدفت موقع للميليشيا الانقلابية في مدرسة الهجر غرب مديرية عسيلان.

بينما كشف التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان «رصد» في نشرته الدورية عن ارتكاب الانقلابيين أكثر من 17 ألف انتهاك طالت مدنيين في 20 محافظة خلال الفترة من 1 يناير ـ 31 ديسمبر من العام المنصرم، تنوعت بين القتل والاصابات والاختطاف والاعتقال وتدمير للممتلكات العامة والخاصة.

وكثفت مقاتلات التحالف العربي أمس، قصفها على مواقع وأهداف للحوثيين وقوات صالح في محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن في تواصل لعملية «الرمح الذهبي»، وفيما تحرز القوات الشرعية اليمنية تقدما واضحا في معاركه ضد الانقلابيين في الساحل الغربي، قالت مصادر أمنية في محافظة الحديدة، غربي اليمن، الخميس: إن ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية عاودت منذ يومين زرع آلاف الألغام على امتداد الشريط الساحلي، الممتد من مديرية الدريهمي وصولا إلى مديرية الخوخة.

آلاف الانتهاكات

وأوضحت نشرة «رصد» حسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) أن عدد القتلى بلغ 2466 قتيلاً، و6042 جريحا، فضلا عن اختطاف واعتقال 5092 مدنياً، فيما تم تدمير 777 من الممتلكات العامة و2751 من الممتلكات الخاصة.

وأشار التحالف الى تواصل الانتهاكات وعمليات الاعتقال والاختطاف للمدنيين التي ترتكبها الميليشيات في المناطق التي تسيطر عليها، حيث بلغ عدد المختطفين 5092 مدنيا بينهم 20 امرأة و 118 طفلاً تصدرت محافظة صنعاء القائمة من حيث العدد، حيث بلغت الاختطافات 694 تلتها البيضاء 655 ومحافظة إب 539 مختطفاً.

ودعا التحالف، المجتمع الدولي لتنفيذ القرارات الدولية لحماية حقوق الإنسان داخل البلاد وعمل ما يلزم لحماية حقوق المدنيين، كما حث مجلس الأمن على الإسراع في تطبيق قراراته بحق اليمن لا سيما القرار 2216، والزام ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية بوقف تلك الانتهاكات، والالتزام بقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

تواصل الانتصارات

ميدانيا قال مصدر ميداني وفقا لـ «المشهد اليمني»: إن قوات الجيش والمقاومة سيطرت مساء أمس على التبة «السوداء» القريبة من مصنع السمن والصابون قرب المدينة.

على الصعيد نفسه تستمر المواجهات بين قوات الجيش والمقاومة من جهة وميليشيات الحوثي وصالح من جهة أخرى في مديرية الوازعية – جنوب غرب المحافظة.

كما سيطرت المقاومة الشعبية أمس على جبل المنعم «في منطقة الربيعي» – غرب المدينة.

وتسعى قوات الجيش والمقاومة إلى إطباق الحصار على الميليشيات في المديريات الواقعة غرب وجنوب المحافظة تزامناً مع تقدم كبير لقوات الجيش والمقاومة من أبناء المحافظات الجنوبية في مديرية «ذوباب» التي تهدف للوصول إلى مدينة المخاء لتحريرها من الميليشيات.

من جانبه قال قائد محور تعز اللواء الركن «خالد فاضل» الخميس: «إن قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة حققت تقدماً كبيراً وتمكنت من السيطرة على عدد من المواقع والتلال المطلة على الخط الرابط بين تعز والحديدة.

وأكد اللواء «فاضل» خلال تواجده أمس في مديرية مقبنة «غرب المحافظة» أن قوات الجيش والمقاومة تقترب من خط العيار البرح، الذي يمثل خط إمداد رئيسا للميليشيات غرب تعز.

وتشهد جبهات القتال غرب المحافظة مواجهات هي الأعنف بين قوات الجيش الوطني مسنودة بالتحالف العربي من جهة وميليشيا الحوثي وصالح من جهة أخرى.

وسيطر الجيش الوطني والمقاومة – أمس- في الجبهة الغربية للمدينة على عدد من التباب والمواقع الهامة في منطقة الربيعي وسط تقهقر الميليشيات وانسحابها مخلفة عددا من القتلى والجرحى.

كما سيطرت قوات الجيش والمقاومة من أبناء المحافظات الجنوبية على قلعة «ذوباب» التاريخية عقب فرار الميليشيات تجاه مدينة المخاء.

تصدع

من جانبه، أكد رئيس هيئة الأركان اليمني، اللواء محمد المقدشي، أن ‏الميليشيات تتصدع وتلاحقها الهزائم المتتالية في محاور ‏وجبهات القتال كافة.

‏ وثمن اللواء المقدشي – خلال زيارة تفقدية قام بها امس إلى ‏وحدات الجيش المقاتلة في جبهة بيحان، بمحافظة شبوة – «‏التضحيات الكبيرة والعظيمة» لقوات الجيش في سبيل دفاعها ‏عن كرامة اليمنيين ودينهم ووطنهم، ضد العناصر الانقلابية ‏والمشروع الصفوي الإيراني.‏

وأشار رئيس هيئة الأركان اليمني، خلال زيارته التي رافقه ‏فيها، قائد قوات التحالف العربي في محافظة مأرب العميد ‏الركن ابراهيم الحربي، إلى أن قوات الجيش بمساندة التحالف العربي تحقق انتصارات مستمرة في مختلف المحاور ‏والجبهات.‏

السودان يدعم

حققت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، تقدما جديدا، الخميس، بينما تتواصل معاركها ضد ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية على الساحل الغربي لمحافظة تعز.

إلى ذلك، أكدت جمهورية السودان، استمرار دعمها لجهود الحكومة ‏اليمنية، الرامية إلى استعادة الشرعية واحلال السلام باليمن، وإنهاء انقلاب ميليشيات الحوثي والمخلوع.‏

وثمّن نائب الرئيس اليمني، خلال استقباله السفير محمد أحمد مصطفى الدابي؛ في مدينة الرياض، الأدوار الأخوية ‏الصادقة لجمهورية السودان، ودعمها ومساندتها الكبيرة ‏لليمن في إطار التحالف العربي.‏

من جهته، أشار السفير السوداني لدى اليمن إلى ‏استمرار دعم الخرطوم للشرعية في اليمن وتأكيدها برفضها التام انقلاب ‏الميليشيات وصالح على الشرعية، وأبدى «الدابي»، وفقا لـ«وكالة الأنباء اليمنية الرسمية» فتح بلاده لكل مجالات التعاون مع الحكومة الشرعية، ‏بما يحقق الأمن والاستقرار في اليمن.‏

الوكالات – عدن، تعز

الوسم


أترك تعليق
تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

سعيد يضيء منزل الأستاذ محمد بن سعيد عويض الشمراني

الزيارات :
رزق بفض الله الأستاذ محمد سعيد عويض الشمراني ( ال حارثيه شمران) بمولود اسماه “سعيد” صحيفة شمران ...

سلمان يضيء منزل الأستاذ /سعد بن مسفر الشمراني

الزيارات :
رزق والله الحمد والمنه الأستاذ سعد مسفر محمد غرم الله الشمراني (ال حارثيه شمران) بمولود اسماه سلمان صحيفة شمران ...

عبدالسلام يضيء منزل الأستاذ /مستور بن عبدالله الشمراني

الزيارات :
رزق والله الحمد والمنه الأستاذ والمصمم /مستور بن عبدالله الشمراني (شقيق شمران) بمولود اسماه عبدالسلام صحيفة شمران ...

سعيد يضيء منزل الشاعر والأستاذ /شنبر بن سعيد الشمراني

الزيارات :
رزق الشاعر والأستاذ شنبر بن سعيد بن مسفر بن حمدان الشمراني (فارس شمران) بمولود اسماه سعيد (صحيفة شمران الإخبارية ...

ملاك تضيء منزل الأستاذ /سعيد بن علي بن بريك الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ سعيد علي بريك الشمراني بمولوده هذا اليوم أسماها ملاك(صحيفة شمران الإخبارية تبارك للأستاذ سعيد هذه ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    148446
    Users Today : 252
    This Month : 19024
    This Year : 148446
    Total Users : 148446
    Views Today : 2682
    Total views : 2102932
    Who's Online : 27