رئيس التحرير : علي بن صالح الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

( ثنائية الرغبة والقدرة ) للأستاذ الدكتور/ محمد بن ناصر البيشي

+ = -

غالبا اذا توفرت الرغبة والقدرة لدى الانسان للحصول علي اي شيء يتحقق ولكن الصعوبة هي توفر الرغبة والقدرة معا فهذا الثنائي له اربعة احوال هي:
(1) وجود الرغبة في شيء ما وتوفر القدرة اللازمة لتحقيقه.
(2) وجود الرغبة في شيء وعدم وجود القدرة اللازمة لتحقيقة.
(3) وجود القدرة وعدم وجود الرغبة
(4) غياب الرغبة والقدرة اللازمة لتحقيق ذلك.
وفي نظري ان المؤلم جدا هو وجود الرغبة في شيء ما مع عدم القدرة على تحقيقة.
والقدرة قد تكون مالية او مهارة او نظام او سياسة او تقنية او اجتماعية او صحية الخ …
ولان الرغبة مرتبطة بالنفس وعدم القدرة تعني حرمان النفس من لذة فقد تؤسس لامراض عضوية او مزاجية مثل الحزن وهنا يحتاج الانسان الى استراتيجيات لتجاوز هذه التجربة والتخفيف من اثارها ومن الاستراتيجيات المجربة ما يلي:
1- استراتيجية الإبدال: بحيث يصرف الانسان تفكيرة من الرغبة ذاتها؛ الى بدائل مماثلة اخرى ممكنة.
(2) استراتيجية الاستقواء؛ بناء القدرة حيث يصرف الانسان تفكيرة من التفكير في الرغبة الى التفكير في بناء قدرات تمكن من تحقيقها ولو بعد حين ويحول الرغبة الى طاقة حفز.
(3) استراتيجية التقليل: تخفيض نسبة معقولة من الرغبةً كما يقول المثل ” صغر اللقمة” وتطبيق فن الممكن.
(4) استراتيجية الحلفاء: حيث يطلب الفزعة من القادرين بمساعدته على تحقيق الرغبة وبالذات الاقوياء من الناس في الجاه او المال.
(5) استراتيجية التاجيل: حيث يقنع نفسه بتاجيل الرغبة حتى تتوفر القدرة مع وجود قدر من الأمل والتفاؤل.
(6) استراتيجية حامض يا عنب بحيث يسلط الضوء على عيوب تلك الرغبة.
(7) استراتيجية البوح: وهي التعبير عن الالم: شعرا او نثرا لجلب التعاطف وأهل القلوب الرحيمه.
(8) استراتيجية الدعاء ” ذالك على الله هين: وتكثيف الدعاء واليقين بأن الله فعال لما يريد سبحانه.
(9) استراتيجية الاقتباس: بحيث يستفيد من التجارب الناجحة فهو ليس الوحيد الذي يفتقد القدره على تحقيق رغبة وقد يجد حل.
(10) استراتيجية التكييف بحيث يصبر ويتكيف مع حالة العجز عن تحقيق رغبة ولكل شيخ طريقته في التكييف.
وهذه الحالة قد تحصل للفرد والجماعة وحتى للدول والحياة اصعب من ان يحصل اي انسان على ما تتمناه واحيانا الرغبات متعارضة بحيث يكون تحقيق رغبة طرف حرمان لطرف آخر يصارع على نفس الرغبة
Competing for one Desire
احيانا اكتمال المثلث (قدرة رغبة فرصه) بوجود فرصة قد يكون سلبي لانه قد يحفز لفعل جريمةً

بقلم الاستاذ الدكتور/ محمد بن ناصر البيشي
معهــــد الادارة العامـــــة

الوسم


أترك تعليق

Blue Captcha Image
Refresh

*

تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولوده جديدة

الزيارات :
رزق المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولوده جديد اتفق هو وحرمه على تسميتها دانه ...

محمد يضيء منزل الأستاذ/مصلح بن محمد بن احمد الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ مصلح بن محمد بن احمد(التليبي )الشمراني بمولود اطلق عليه اسم محمد مسمى على جده محمد بن احمد صحيفة شمران ...

الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني يرزق بمولود

الزيارات :
رزق الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن حفظة كتابه الكريم ...

تركي يضيء منزل الاستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني

الزيارات :
رزق في الأيام القليلة الماضية الأستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني ( شمران تباله) بمولود اطلق عليه اسم ( تركي ...

محمد بن حامد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولودة جديدة

الزيارات :
رزق الاستاذ محمد بن حامد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولودة جديدة اتفق هو وحرمه على تسميتها “ديم”نسأل ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    1481206
    Users Today : 394
    This Month : 41632
    This Year : 100043
    Total Users : 1481206
    Views Today : 5666
    Total views : 26090327
    Who's Online : 36