رئيس التحرير : علي بن صالح الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

من الناس من يؤذي نفسه .. مقال للأستاذ الدكتور محمد بن ناصر البيشي

+ = -

من اشد العقوبات التي قد يبتلى بها انسان في الدنيا هي: اذى النفس بالنفس حيث يعذب الانسان نفسة بلا رحمة؛ ولا حساب للتتبعات؛ ولا توقف ويجد محبيه صعوبه في مساعدته؛ وامام اعينهم يهلك؛ ويبدد امواله؛ ويفرط في مصدر رزقه ؛ ويخسر افراد اسرته؛ ويصبح منبوذا موصوفا بسوء السمغة؛ وهو حمل ثقيل على وطنه واهله؛ ومن يتعاطف معه هذا في الدنيا اما الاخره فنحن وهو تحت رحمة الله ولكن تخشى عليه من ترك العبادات والكذب والاحتيال.

ومن صور المسلطين على اذى انفسهم مايلي:

(1) المخدرات: دفع النفس على بلع اخطر انواع المخدرات دون تفكير في اثارها الاقتصادية والصحية.

(2) القضية الاحادية: تسخير كل طاقاته لقضية احادية ليس له عليها اي تاثير مثل الهوس الرياضي.

(3) السفر: وهناك السفر الايجابي لطلب العلم والرزق ولكن المقصود السفر المتمركز على الغرائز بشكل مفرط والوقوع في وهم الغراميات ووجعل ذلك همه وقضيته

(4) الخصومات واعني منها الدخول في خصومات وعدوات شرسه ومميته كان بالامكان تجنبها. وقضاء جل حياته في خصام مع كل ما يحيط به دون انقطاع.

(5) البطاله الاختيارية حيث يفرط الانسان في وظيفته او يتكاسل عن السعي في طلب الرزق ويفقد الصبر عند ادنى تحدي. ويبدل السعي بالتبرير والوهم.

(6) التقصير في اداء العبادات حتى يفقد هويته الايمانيةً ويموت حسه وضميره عن القيام حتى باركان الاسلام.

(7) فقد روح القيادة والاستقلالية في اتخاذ القرار ويصبح العوبه في يد الفاسدين يشكلونه كما يريدون ويتلذذ بدور الضحية وتستوطنه الذله والمسكنة.

(8) التفريط في ماله وتحمل الديون والوقوع في براثن الفقر وهوان النفس والجوء الشحاده والتحايل وبيع كل مايملك دون التفكير في بدايل.

ا(9) موت الضمير حيث يرى انه صح 100‎%‎100 والاخرين غلط ولا يتحمل اي مسوولية وكما يقول المثل الشعبي ” حادر له وادي”

(10) مصدر الم وحزن وصدمه لمحبيه من الاهل والاصدقاء

هذا ونسال الله اللطف والهداية والشفاء من كل ابتلاء ونشكر الله الذي قال كل نفس بما كسبت رهينه وفي النهاية كل من يسيىء يسىء لنفسه؛ وهو من يدفع الثمن غاليا وعليه التحرك نحو النجاه ولن يعدم الوسائل.

الوسم


أترك تعليق

Blue Captcha Image
Refresh

*

تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

سعيد يضيء منزل الاستاذ / أحمد بن سعيد بن مسفر آل مقبول الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ / أحمد بن سعيد بن ال مقبول الشمراني ( ال حارثية شمران) هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن ...

المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولوده جديدة

الزيارات :
رزق المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولوده جديد اتفق هو وحرمه على تسميتها دانه ...

محمد يضيء منزل الأستاذ/مصلح بن محمد بن احمد الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ مصلح بن محمد بن احمد(التليبي )الشمراني بمولود اطلق عليه اسم محمد مسمى على جده محمد بن احمد صحيفة شمران ...

الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني يرزق بمولود

الزيارات :
رزق الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن حفظة كتابه الكريم ...

تركي يضيء منزل الاستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني

الزيارات :
رزق في الأيام القليلة الماضية الأستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني ( شمران تباله) بمولود اطلق عليه اسم ( تركي ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    1573821
    Users Today : 1308
    This Month : 22911
    This Year : 192658
    Total Users : 1573821
    Views Today : 11999
    Total views : 27142343
    Who's Online : 39