رئيس التحرير : عبيد بن شبوان الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

برعاية ديوانية شعراء شمران

لقاء مع الشاعر الدكتور : علي بن مسفر الشمراني (ابو فيصل )

+ = -

بسم الله الرحمن الرحيم

في ليلة الثلاثاء الموافق 6 – 4 – 1438  يسرنا ويسعدنا ويشرفنا أن نستضيف شاعر قبيلة شمران الدكتور العميد : علي مسفر سعد الشمراني أبو فيصل من خلال ديوانية شعراء شمران ومن خلال صحيفة شمران الأخبارية لنجري معه هذا الحوار الذي طالما أنتظرناه بشغف ومحبة لشاعرنا الكبير أبوفيصل وقد أجاب دعوتنا بروح المحبة والأخاء المعهود من أبو فيصل فكل الشكر له مسبقا وأليكم اللقاء …

 

 

 

( اللقاء )
سعد بن مجبّر : أخونا وشاعرنا ودكتورنا علي بن مسفر الشمراني أبوفيصل .. مرحبا بك  في صحيفة شمران الإخبارية ومن خلال هذا الحوار الذي نتمنى أن يكون بوحا معرفيا مفيدا ..

الشاعر أبو فيصل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الله يمسيكم بالخير جميعا .. والله يبقيكم جميعا .. والله يبقيك يابو ليتين .. أي والله عندي ضيفان .. لكن بنتصيّد الفرص والله يعين وأن شاء الله أننا نطلع بلقاء متميز .. تسلمون والله يمسيكم بالخير ..سعد بن مجبر : الله يحييك يابو فيصل بالنسبة للضيفان فضيفانك ضيفاننا ونستطيع أن نمدد معك الوقت كما تشاء وبما تسمح به ضروفك .

 

( قصيدة ترحيبية من الشاعر سعد مسفر آل حمدان الشمراني )   

 

 لنبدأ الأسئلة >
س – محبو الشعر لا يخفى عنهم أسم الشاعر علي أبو فيصل ومع ذلك أرجوا أن تسمح لي بسؤلك لأقول من أنت كما ترى نفسك؟

 

ج –  سؤالك يابولتين يقول من أنت كما ترى نفسك : والله أنا أرى نفسي علي بن مسفر لا أتشبه بأحد ولا أقلد أحد وطموحي وصلت للهدف الذي أرغب ومقتنع  شعريا ومقتنع ميدانيا بما قدمت واسأل الله لنا ولكم الصحة والعافية والستر وسؤلك محرج يابو لتين لكن أن شاء الله أني جاوبت بما يقنعك ..
 

سعد بن مجبر : جعلك على القوة .. بكل تأكيد نحن نفتخر بك وبما تقدم ولا زلنا ننتظر الكثير منك ..

 

 

 

س – كما أعلم بأنك ومن خلال عملك الأكاديمي قد قمت بتأليف مجموعة من البحوث والكتب فهل لنا بأسمائها وهل للشعر نصيب منها ؟

ج – الله يمسيكم بالخير والله من ناحية الكتب والبحوث فعندي ولله الحمد جهد المقل ومعضمها في التخصص طبعا منها ( تقويم الخطة الوطنية للملكة العربية السعودية لمواجهة الأخطار النووية مقارنة بتجارب بعض الدول المتقدمة ) وفيه أيضا ( أستراتيجية المواجهة الأمنية متوسطة المدى ) لأن الأستراتيجيات ثلاث قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى وفيه أيضا ( الثقافة الأمنية ودورها في تطوير مفاهيم رجل الأمن ) هذا يعتبر بحث محكّم .. وعندي أيضا ( التطوير القانوني لرجل الأمن السعودي ) وعندي أيضا كتاب أسمه ( مفهوم الأمن حسب التطورات التقنية الحديثة )وكثيرة البحوث ولله الحمد .. والثقافة تنعكس على الشاعر ما فيها كلام لكن أنا ما أحاول أستخدم الألفاظ القانونية أو الألفاظ الفلسفية أو الألفاظ العملية وأنتو عارفين أن الشعر يحتاج إلى السهل الممتنع اللي يصل إلى الناس وخصوصا شعر العرضه فشعر العرضة يرغبونه الناس بالبيت الخفيف المفهوم .. صحيح أنه ولابد من تبطين شعر العرضة بمعنى ولكن وخصوصا البيت الذي يشيلوه العراضه يجب أن يكون مفهوم للجميع وسهل ممتنع يعني فهذي أجابتي على هذا السؤال والثقافة دورها دور رئيسي في تطوير شاعرية الشاعر .

س –  الوطن والملك والقبيلة .. لكل منهم بيت شعر من أبو فيصل فما هي ؟

 

ج  – والله الوطن والملك والقبيلة والدين قبلها كلها والله قصايدي فيها كثيرة ولله الحمد وأفتخر فيها جميعها القصائد ولو أستمر أغني القصائد التي قلتها فيما ذكرت سيطول الوقت ولله الحمد ولكن في نهاية اللقاء سأعطيكم بعض القصائد وبعض الأبيات وأبشروا .

 

س – جنودنا المرابطين ماذا قلت لهم ؟

ج –  

صح لسانك 

  • سعد بن مجبّر – الآن لك المجال لأختيار قصيده !

 

  • أبو فيصل :

 يارب البرية تنصر الدين

طلبناك يا ربّ البرية

وتلطف بمن تصلاه نارين

يصالي جمر ذيّه وذيّه

ضروف الزمان الأقشر الشين

وبعضا الصداقات الرديّه

ويا رب وفقني لثنتين

لطاعتك ورضا والديّه

بعدها حكمت أهداف بيتين

محبّه ولا هي عنصريّه

محبتكم على الراس والعين

يا شمران نبراس الحميّه

لو الأرض ما فيها شمارين

عاش المجد مجهول الهويّه 

 س – كونك من حملة شهادة الدكتوراه  وذو صبغة ثقافية كبيرة فهل تواجدت من خلال الشعر الفصحي أو النبطي ؟

ج –  

س – ننتقل لشعر العرضة  فهل أنت راض عما قدمته الى الآن ؟

ج – والله يابو لتين شعر العرضة وما أدراك ما شعر العرضة .. عن قناعاتي الشخصية راضي تمام الرضا ولكن رضا الناس غاية لا تدرك وما يقيّم نفسه الشاعر طبعا لكن أنت تتكلم عن قناعتي شخصيا أي والله مقتنع وراضي عما قدمت وأن شاء الله أنني قدمت الشي المشرّف في ساحات العرضة سواء عند قبائل شمران أو عند قبائل الجنوب الأخرى أو في الميادين  الرسمية أو الوطنية .

س- قارعت الكثير من عمالقة شعر العرضة فأين ترى القوة والجمال لهذا الموروث الهام ؟

ج – والله الحمد لله طبعا مسيرتي ليست قصيرة ولله الحمد وأحمد الله على ذلك يعني حوالي 27 عام من عمر الأنسان واجهت جميع شعراء العرضة في ميادين كثيرة والجمال في شعر العرضة هوا في الحبك وفي التقنين بصراحة وتوجيه القصيدة في البدع والرد هوا الجمال فالجمال دائما في المفردة الجميلة وأنا والله ما أحب الأسفاف في قصائد العرضة وقد يكون مأخذ عليّه بأنني ما أحب النزول في الكلام لكن قناعة أنا أحب الحماس واحب الأثارة ولكن الأسفاف لا أحبه ولكن المهم أن جمال قصيدة العرضة من وجهة نظري الشخصية يكون في أختيار المفردة وتوضيفها متى ما أختار الشاعر المفردة ووضفها صح ويكون فيها توجيه فوصلت لنوع من الجمال لأن الكمال لله سبحانه وتعالى

س – الصدامات الشعرية في العرضة الجنوبية هل تراها إيجابية أم سلبية ولماذا ؟

ج – الصدامات في شعر العرضة أو في ميادين العرضة بين الشعراء أيجابية متى كان النقاش أيجابي وسلبية متى ما كان النقاش سلبي .. يعني حسب نوع البضاعة متى ما كانت غالية فالنتائج ممتازة والأستفادة للجمهور والشاعر ممتازة وإذا كانت من خذ وخلّ فتركها أو عدم سماعها أو عدم حضورها أفضل .

س – من هوا الأقرب أو الأفضل كشاعر تزاملت معه ومن الأقوى وكخصم قابلته في شعر العرضة ؟

ج – الأقرب والأفضل أو أفضل شاعر تزاملت معه والله كثير من الشعراء زاملته زاملت بن ثايب وزاملت الحبي وزاملت عايض بن خفير وزاملت بن هضبان وكثير من الشعراء زاملتهم وأحيانا تجي فجائية  أو صدفه لكن كمسيرة أكثر ناس طولت معهم بن ثايب بن خفير  والحبي وحمد بن مسفر وأنا أرى أفضل شاعر تزاملت معه هوا حمد بن مسفر لأن حمد يفهمني حتى بالنضرة ويفهم الكلام اللي أقول بدون ما أتكلم فيه وحمد ماشاء الله له أربع مواسم يحضر معي والله ماشاء الله تبارك الله صاروخ وصراحة يعني أقنعني كثير وأقنع الجمهور وأقنع الشعراء وبالنسبة لأقوى خصم قابلته طبعا أي شاعر قوي ومحترم ورفيع المستوى في الكلام فهوا خصم عنيد والشعراء فيهم شعراء كثيرين في ساحة العرضة .

سعد بن مجبر : يستاهل أبو راكان .

س  – سؤال أعود له .. الجنادرية والمفتاحة علامتان ثقافيتان فماذا تمثل لك وأين أنت منها ونحن على أبواب الجنادرية ؟

ج – الجنادرية والمفتاحة شاركت في الثنتين لكن مشاركاتي في الجنادرية عشر سنوات والسنة هذي طبعا أنا مدعوا للمشاركة من قبل أمارة عسير والله يكتب اللي فيه الخير .. تضاهرة ثقافية كل شاعر يتمناها طبعا . 

س  – نعود للعرضة وتوجيه القصيدة أين تراه يرتكز في شعر العرضة ؟

ج –  والله توجيه القصيدة في قصيدة العرضة طبعا البدع وهوا الذي يوجه الرد أذا كان هوا شاعر يعني فيه ناس يثوّر وعليها تدوّر .. لكن توجيهها من شاعر البدع والهدف يرسمه شاعر البدع والذي يرمي شاعر الرد وهذا شي معروف .
 

س – من الشاعر عبدالله بن حشار الشمراني  :الشاعر الدكتور أبو فيصل بحسب ما أرى بأنه صعد بدون دعم من أي شخص ولم يأخذ أحد بيده وقد يكون عندك غير ذلك ..أبو فيصل بكونك شاعر قبيلة شمران وفي البقية الخير والبركة فما هوا حق القبيلة على الشاعر وما هوا حق الشعراء المبتدئين على شاعر القبيلة الكبير من حيث النصح والأشادة والأخذ بيد الشاعر لجني الفائدة مثلما فعل أبو جعيدي في غامد وأبو مصلح في زهران وأبن طوير وغيرهم ؟

ج – أشكر الذي وضع السؤال أنه علي بن مسفر صعد ووصل بدون دعم من أي شخص طبعا دائما قصة أو طريق النجاح إذا ما فيه مشقة أو ما فيه تحمل ما يذوق طعم النجاح واحمد الله سبحانه وتعالى على ما وصلت له ودعموني قبائل شمران بكل أمانة وجدت من القبيلة سواء في تبالة أو في السراه أو في تهامة دعم وتشجيع ولله الحمد لكن ليس من فراغ دعمهم هم يعرفون يدعمون أذا وجدوا من يحتاج للدعم وسيجملهم وفيه شعراء في شمران ولله الحمد كثير .. وطبعا حق القبيلة على الشاعر أن يحضر مناسباتها متى ما دعي وأن يقوم بالواجب وأيضا حق الشاعر على القبيلة التقدير والأحترام وأعطاءه المكانة التي يستحقها طبعا .. أيضا الأخذ بأيدي الشعراء الجدد أو المبتدئين أو الناشئين  أو القادمين أو الموجودين فطبعا الشاعر لا يحتاج للدعم من شاعر إلا في المساندة لأن الشاعر هوا الذي كلامه يوصل بصراحة مهما كانت العقبات امامه إذا كان شاعر حقيقي يحمل بطاقة شاعر والله سيصل رغم أنف كل من يحاربه وصدقوني أنا  ولله الحمد  مواقفي تعرفونها كلكم مع شعراء شمران الموجودين الآن في الميادين والله أنني أتشرف بأي شاعر من شمران أرى أنه يجمل نفسه ويجمل قبيلته وأفخر بكل شاعر شمراني أشاهده في الميادين وانا حاضر بما يريدون وأعتقد وما وادي أمدح نفسي لكن ان شاء الله أني راعي أوله مع ربعي سواء شعراء أو غيرهم .

س – شاعر تتمنى أن تجتمع معه مزاملا في العرضة الجنوبية ؟

ج –  والله هوا شاعرنا القدير محمد بن ظافر أبو سامي الله يمسيه بالخير والله أنني أتمنى لو أجتمع أنا وبن ظافر في حفل واحد فقط أو بأستمرار أذا كانت على الأماني والتمنى يحصل واقع فأتمنى والله مزاملة أبو سامي بدون نقص في بقية الشعراء .

س – ماذا تكتب للأسماء التالية :

  • محمد بن ظافر

  • محمد بن ثايب

  • سعيد هضبان

  • محمد حوقان

  • علي الخراشي

  • علي السالمي

  • سعد بن عزيز

  • أبو علاج

  • هميل بن شرف

  • سفر بن حميران

ج – 

 

 

س –  للشاعر عواض أبو شرارة :

  • هل يصل الشاعر لمرحلة التشبع وهل أصبحت تشعر أنك تكرر نفسك شعريا بسبب كثرة المناسبات ؟

ج – الشاعر بلا شكل يصل لمرحلة التشبع والملل ووالله أنا أشعر بهذي أحيانا لأنه خلاص الذائقة إذا زادت المشاركات عن حدها يعني تصل إلى مرحلة الممل والتشبع من الشي يسبب الملل لكن أحاول أقنن حضوري وما أدور لكثرة المشاركات وأحاول أبتعد عنها .

س –  للشاعر مصلح خلف أبوعامر :

  • هل تؤيد الثنائيات في شعر العرضة ومن تفضل يكون معك في ساحة العرضة

  • أيهما في المقام الأول شعر العرضة أم الشعر النبطي ؟

ج- نعم أؤيد الثنائيات نعم لكن أكثر من خمس سنوات مملة لجمهور العرضة  لأنه بعد خمس سنوات خلاص حتى رئاسة  الدول يحطوها خمس السنوات بعض الدول وبعضهم أربع يمل الناس وأنا أفضّل حمد بن مسفر يكون معي وأتشرف بأبو راكان .. أما بالنسبة لشعر العرضة والنبط  ففي المقام الأول عندي شعر العرضه وبعده النبط والحمد لله الخزينة عندي مليانه والله يعيننا وأياكم على المستقبل .

س –  للشاعر جابر زهير :

  • بعدما كان شعر العرضة شعر ميداني أدخل عليه الشاعر علي مسفر التسجيل والأيقاعات فهل هذا أقتباس من الشلات أو تطوير ؟

ج – والله شعر العرضة هوا شعر العرضة ميداني ولا يزال وأنا طبعا التسجيل او الشيلات التي سجلتها لا أعتبرها شيلات أنا سجلت قصائد عرضه وما أحب أسجل شيلات بالألحان . 

 سعد بن مجبر : بيض الله وجهك يابو فيصل وصح الله لسانك ..وقبل أن نقول لك شكرا ماذا تود أن تقول لشعراء ديوانية شمران ولصحيفة شمران الأخبارية ومنتديات قبائل شمران الرسمية 

 

 

 

 سعد بن مجبر :في الختام نقول لك كل الشكر والمحبة والتقدير والأعتزاز بك وبما تقدم على الدواموكثر الله من أمثالك وحفظك الله

الشكر لك مني والشكر لك نيابة عن أدارة وأعضاء الصحيفة والمنتديات وأشكرك نيابة عن كل الشعراء وأشكرك نيابة عن القبيلة وأشكرك نيابة عن كل محب لأبو فيصل . آثرت بأن تكون معنا رغم أنشغالك ولذلك تكرر لك الشكر إلى ما لا نهاية ونلتقي بأذن الله قريبا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

سعد بن مجبّر الشمراني 

الوسم


2 تعليقان
  1. وفق الله شاعرشمران ابوفيصل
    واتمنى له التوفيق والسداد
    كما اشكركم على هذا اللقاء
    المميز.

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل الشاعر الدكتور علي بن مسفر الشمراني ضابط امن ولكم احترامي .

أترك تعليق
تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

سعيد يضيء منزل الأستاذ محمد بن سعيد عويض الشمراني

الزيارات :
رزق بفض الله الأستاذ محمد سعيد عويض الشمراني ( ال حارثيه شمران) بمولود اسماه “سعيد” صحيفة شمران ...

سلمان يضيء منزل الأستاذ /سعد بن مسفر الشمراني

الزيارات :
رزق والله الحمد والمنه الأستاذ سعد مسفر محمد غرم الله الشمراني (ال حارثيه شمران) بمولود اسماه سلمان صحيفة شمران ...

عبدالسلام يضيء منزل الأستاذ /مستور بن عبدالله الشمراني

الزيارات :
رزق والله الحمد والمنه الأستاذ والمصمم /مستور بن عبدالله الشمراني (شقيق شمران) بمولود اسماه عبدالسلام صحيفة شمران ...

سعيد يضيء منزل الشاعر والأستاذ /شنبر بن سعيد الشمراني

الزيارات :
رزق الشاعر والأستاذ شنبر بن سعيد بن مسفر بن حمدان الشمراني (فارس شمران) بمولود اسماه سعيد (صحيفة شمران الإخبارية ...

ملاك تضيء منزل الأستاذ /سعيد بن علي بن بريك الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ سعيد علي بريك الشمراني بمولوده هذا اليوم أسماها ملاك(صحيفة شمران الإخبارية تبارك للأستاذ سعيد هذه ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    108719
    Users Today : 401
    This Month : 11282
    This Year : 108719
    Total Users : 108719
    Views Today : 3392
    Total views : 1479178
    Who's Online : 23