رئيس التحرير : عبيد بن شبوان الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

جمال الطبيعة يدعوك للابداع هذا شاعرنا عبدالعزيز الغامدي

+ = -

قارب الشعر يرسو هذا الاسبوع مع شاعر الأثير عبدالعزيز الغامــدي اليكم حوارنا معها وقتاً ممتعاً.

🔘بطاقة تعريف بشاعرنا القدير ؟

عبدالعزيز بن أسعد بن عبدالله العبدلي الغامدي

من مواليد منطقة الباحة ومن سكان مكة المكرمة حالياً

خريج ثانوية عامة وأعمل في القطاع الخاص

شاعر نظم نبطي وفصيح
والعب بعض الاحيان محاورة القلطة ومحاورة العرضه ومحاورة الرجز .

🔘 قصيدة من روائعك شاعرنا نبدأ بها حوارنا معك .

أقول
ماعاد فيني للقاء والمواعد
من بعد صاروا احبابنا بايعيني

اهل المحبه خالفوا فالقواعد
صاروا على وضح النقا حاجبيني

ياصاحبي طب الجريح التقاعد
قبل اتغدي العله علي علتيني

كسر الخواطر غير كسر السواعد
وانا من الثنتين قربت حيني

كم لي وسهم الود نازل وصاعد
أقضي ديونك وانت هملت ديني

اشوى على قلبي سهوم المباعد
من قرب مسعد عذّل الشامتيني

🔘الكثير من الشعراء يذكر عدة اسماء تأثر بها في بداياتة فبمن تأثر شاعرنا؟

شعراء كُثر من عمالقة الشعر النبطي والفصيح
وحتى الشاعر المغمور أستفدت منه وعلى قول المثل ( أقطف من كل بستان زهره ).

🔘هل القصيدة بالنسبة للشاعر حصن يحتمي بها من ثوراتة الداخلية ام هي نافذة يطل من خلالها على اشيائه الجميلة؟

القصيدة بالنسبة لي حصن للشاعر يحتمي به
وليس شرط ًان لايعجب الناظرين اليه فهو ملجئ للشاعر

🔘بيت شعر لأحد الشعراء القداما دائما تردده ..وبيت آخر لشاعر معاصر :

بيت قديم للأمير الشاعر عبيد ابن رشيد رحمه الله

أضرب على الكايد ليا صرت بلشان
وعند الولي وصل الرشا وإنقطاعه

وبيت معاصر للشاعر حمد البريدي

ياليت الليالي الماضيه ترجع بريموت
ما والله أقول ان عاد فالمقبله طمعه

🔘من خلال تجربتك الشعرية كيف ترا مستوى الشعر الآن عن قبل ؟

الحمدلله في أفضل حال عن قبل

🔘موضوعات الشعر كُثر بالتأكيد كتب شاعرنا في كثير منها وابدع فماذا قال في:

الــمجاملة ـــــ الصراحة

قلت بيتين في أحد قصائدي الطويله

كثر المجامل ليا من صحت الجمله
يجعل كبود الرجال أبرد من الفيّه

صارح خطا صاحبك وان عارضك خله
وش لك بصاحب عيونه دوم معميّه

🔘المجموعات الشعرية تتفاوت في خدمتها للشعر.. من وجهة نظر شاعرنا ماذا قدمت للشعر وما أثرها علية ؟

أراها مناسبة اذا سعى مشرفيها والقائمين عليها على دعم الشعار وتحفيزهم والتكاتف وعدم المجاملات في شي يؤثر على الشعر فهي مجموعات للشعراء وليس المستشعرين وليست لتعليم المبتدئين من يريد تعليم المبتدئين ينشئ مجموعة لتعليم الشعر فأرى انه لايستحسن خلط السمن مع دبس التمر والمتعارف عليه السمن مع العسل .
لأن المجاملة تقضي على المواهب وتساوي الشاعر مع المستشعر

🔘قصيـدة مختارة

كل مانهج شاعرٍ جزلٍ بنهجٍ له
خالفتهم بالفريدات العصاميّه

الكامل الله وعز وجل وجه الله
اللي جروح الخلايق منه مبريّه

أقدم الجزل والذوِّيق يطرب له
وادمج فصيح القبائل وسط عاميّه

عل وعسى تعتبر من شعرهم عله
يبغون نطق الشعر بأفكار عاريّه

مثل الثعل راضيً باللي يُقدم له
مايتعب الساق في درب المعسريّه

ياجعل يفدون من شعره يجمل له
لاجاء نهار الطلب ماذخر قافيّه

لايحسب الشاعر انه فوق محد ٍله
من غره الضلع دحدر به لواديّه

الشعر سلوى وفزعة كل ناصٍ له
من يذخره عن لزوم ٍلزمته حيّه

له فكر يتخصص الشاعر بقسم ٍله
حيث العرب تعرف أشعاره بماريّه

لايفتن السلم ولاّ ينقد المله
ماهو يهذري بشعره روحه وجيّه

تعبير للخاطر اللي همه أعتله
يشرح صدور بها الضيقات ممليّه

اهرج بخير الشعر لامن طرى حله
الناس تملك حقوق الهرج مرعيّه

والقصيدة اطول من ذلك ولكن ماقل دل .

نشكر الشاعر القدير …..عبدالعزيز الغامدي….. الذي كان معنا في هذة الاطلالة الجميلة على قرّاء صحيفة شمران ( الاوائل)وفقرة لقاء شاعر ..كلمة أخيرة منك نختم بها هذا الحوار الممتع.

أشكركم كل الشكر على استضافتي للحديث ولعل حواري معكم كان خفيفاً سهلاً مفيداً هادفاً ويروق لكم وللمتابعين القارئين

…………..

الوسم


أترك تعليق
تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

سعيد يضيء منزل الأستاذ محمد بن سعيد عويض الشمراني

الزيارات :
رزق بفض الله الأستاذ محمد سعيد عويض الشمراني ( ال حارثيه شمران) بمولود اسماه “سعيد” صحيفة شمران ...

سلمان يضيء منزل الأستاذ /سعد بن مسفر الشمراني

الزيارات :
رزق والله الحمد والمنه الأستاذ سعد مسفر محمد غرم الله الشمراني (ال حارثيه شمران) بمولود اسماه سلمان صحيفة شمران ...

عبدالسلام يضيء منزل الأستاذ /مستور بن عبدالله الشمراني

الزيارات :
رزق والله الحمد والمنه الأستاذ والمصمم /مستور بن عبدالله الشمراني (شقيق شمران) بمولود اسماه عبدالسلام صحيفة شمران ...

سعيد يضيء منزل الشاعر والأستاذ /شنبر بن سعيد الشمراني

الزيارات :
رزق الشاعر والأستاذ شنبر بن سعيد بن مسفر بن حمدان الشمراني (فارس شمران) بمولود اسماه سعيد (صحيفة شمران الإخبارية ...

ملاك تضيء منزل الأستاذ /سعيد بن علي بن بريك الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ سعيد علي بريك الشمراني بمولوده هذا اليوم أسماها ملاك(صحيفة شمران الإخبارية تبارك للأستاذ سعيد هذه ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    108719
    Users Today : 401
    This Month : 11282
    This Year : 108719
    Total Users : 108719
    Views Today : 3461
    Total views : 1479247
    Who's Online : 21