رئيس التحرير : علي بن صالح الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

الاقتصاد الحيوي: فرص واعدة وتنمية مستدامة

+ = -
أحمد عبدالفتاح

برز الاقتصاد الحيوي كتوجه عالمي جديد للتغلب على التغيرات المناخية والحد من مخاطرها. وبحسب «مارك بالاهي» مدير المعهد الأوروبي للغابات، فإن الاقتصاد الحيوي هو في الحقيقة اقتصاد قائم على الحياة، مشيرا إلى أن منتجات الاقتصاد الحيوي تشمل البلاستيك المصنوع من الطحالب أو أصداف القشريات، والأقمشة المصنوعة من المواد العضوية والوقود الحيوي وغيرها من المنتجات صديقة البيئة، كما يغطي مصطلح الاقتصاد الحيوي الاستخدامات التقليدية للمواد الطبيعية مثل الخشب كبديل للصلب الكربوني والخرسانة المستخدمة في البناء.

ويشير «كريستيان باترمان» المدير السابق للمفوضية الأوروبية إلى أن هناك أكثر من 50 دولة لديها إستراتيجيات اقتصادية حيوية وطنية وإقليمية.

وبحسب تقرير لصحيفة «أي يو أوبزيرفر» تبلغ قيمة الاقتصاد الحيوي في قارة أوروبا نحو 2.2 تريليون يورو ويوظف نحو 18.6 مليون شخص.

وتشير تقارير حديثة بأن الأسواق الجديدة للمنتجات الزراعية التي تُستخدم لتصنيع المواد البيولوجية يُمكن أن توفر حوالي 700 ألف وظيفة بحلول عام 2030، 80 في المائة منها في المناطق الريفية، وذلك بفضل الاقتصاد الحيوي الذي وفر الكثير من الإمكانات لتحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية.

وينوه التقرير إلى أن الكثير من الشركات باتت مهتمة باستخدام مواد حيوية في ظل نمو الطلب الاستهلاكي على المنتجات صديقة البيئة.

ونقلت مجلة «بيوماس» المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية عن تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية بعنوان «مؤشرات الاقتصاد الأمريكي الحيوي» أن الاقتصاد الحيوي يلعب دورا متزايد الأهمية داخل الاقتصاد الأمريكي. ويقول التقرير: إن الابتكارات داخل قطاع الطاقة المتجددة والمنتجات الحيوية الجديدة توفر المزيد من فرص العمل فضلا عن دفع عجلة النمو الاقتصادي.

ويذكر التقرير أن الجسيمات الخشبية (المستخدمة في صناعة الأخشاب) والتي تُنتج في جنوب شرق الولايات المتحدة أصبحت عنصرا هاما في قطاع الصناعات الحيوية، حيث

تُصنف الولايات الأمريكية كأكبر مصدر للجسيمات الخشبية في العالم، بأكثر من 4.6 مليون طن متري في 2016.

وبحسب التقرير وفر قطاع الصناعات الحيوية نحو 4.22 مليون وظيفة في عام 2014. وتقدر القيمة المضافة للصناعات الحيوية داخل الاقتصاد الأمريكي بنحو 393 مليار دولار في عام 2014.

وقال «برنت اريكسون» نائب رئيس قسم الصناعة والبيئة بمنظمة الابتكار البيوتكنولوجي: إن الاقتصاد الحيوي يقترب من نقطه تحول على صعيد نموه ونضوجه، والدليل مؤشراته الاقتصادية الواعدة.

ونوه إلى أن منظمة الابتكار البيوتكنولوجي تحدد القيمة الاقتصادية العالمية للاقتصاد الحيوي بما فيها التكنولوجيا الحيوية الصناعية والكيماويات الحيوية والبوليمرات والوقود الحيوي والانزيمات بنحو 355.28 مليار دولار. ويشير إلى أن الولايات المتحدة تنتج نحو 58 في المائة من إجمالي الإنتاج العالمي الحيوي أو ما تبلغ قيمته أكثر من 205 مليارات دولار، كما توفر الصناعات الحيوية داخل الولايات المتحدة نحو 1.66 مليون وظيفة.

الوسم


أترك تعليق

Blue Captcha Image
Refresh

*

تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولوده جديدة

الزيارات :
رزق المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولوده جديد اتفق هو وحرمه على تسميتها دانه ...

محمد يضيء منزل الأستاذ/مصلح بن محمد بن احمد الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ مصلح بن محمد بن احمد(التليبي )الشمراني بمولود اطلق عليه اسم محمد مسمى على جده محمد بن احمد صحيفة شمران ...

الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني يرزق بمولود

الزيارات :
رزق الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن حفظة كتابه الكريم ...

تركي يضيء منزل الاستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني

الزيارات :
رزق في الأيام القليلة الماضية الأستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني ( شمران تباله) بمولود اطلق عليه اسم ( تركي ...

محمد بن حامد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولودة جديدة

الزيارات :
رزق الاستاذ محمد بن حامد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولودة جديدة اتفق هو وحرمه على تسميتها “ديم”نسأل ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    1544003
    Users Today : 2994
    This Month : 59520
    This Year : 162840
    Total Users : 1544003
    Views Today : 24397
    Total views : 26776595
    Who's Online : 40