رئيس التحرير : علي بن صالح الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

دعوا إلى مشاركة الوزارات والشركات في تأمين المساكن

مختصون: آليات جديدة لوزارة الإسكان ترفع نسب تملك المساكن

+ = -

صحف محليه –

فيما قررت وزارة الإسكان الصعود بسقف إنتاجها المتوقع في العام 2018 إلى نحو 300 ألف منتج ضمن المرحلة الثانية، من برنامج «سكني»، رأى متخصصان في الشأن العقاري، أن أداء الوزارة يشهد تطوراً ملحوظاً، بعدما سلكت الوزارة مسلكاً مغايراً لما كان عليه الوضع قبل نحو 6 سنوات.

وبدت وزارة الإسكان، وهي تعلن عن تفاصيل وملامح المرحلة الثانية، من برنامج «سكني» للعام 2018، وكأنها راضية تماما عما أنجزته في المرحلة الأولى، التي أنتجت فيها 282 ألف منتج عقاري. وتضم المرحلة الثانية 300 ألف منتج سكني وتمويلي للتخصيص في جميع مناطق المملكة. وستشمل المنتجات 125 ألف وحدة سكنية، بالشراكة مع القطاع الخاص، و75 ألف أرض سكنية مطورة تقدم من دون مقابل، إضافة إلى 100 ألف تمويل مدعوم بالشراكة بين صندوق التنمية العقارية والبنوك والمؤسسات التمويلية.

وتأتي منتجات هذه المرحلة، تزامناً مع إعلان ميزانية المملكة للعام 2018، والتي تهدف إلى رفع نسبة التملك من 47 في المائة، إلى 52 في المائة، بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحوّل الوطني 2020.

توجهات الوزارة

وأبدى نائب رئيس اللجنة العقارية في غرفة الشرقية عماد الدليجان، تفاؤله بتوجه وزارة الإسكان لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، وقال: «مشكلة السكن في المملكة اليوم، أن الطلب يفوق المعروض، وتعزيز الشراكة مع شركات التطوير العقاري الخاصة، سيعمل على زيادة المعروض». وأوضح: «الوزارة أعلنت أنه سيتم أيضاً عن طريق (سكني) 2018 وبالشراكة مع القطاع الخاص تخصيص 125 ألف وحدة سكنية متنوعة المواصفات والمساحات بشكل شهري ابتداء من منتصف الشهر المقبل، وسيتم تسليمها خلال مدة لا تتجاوز 36 شهراً من توقيع العقود، كما تتضمن أيضاً تخصيص 75 ألف أرض سكنية مطورة في مختلف مناطق المملكة، وهذه المنتجات ستساهم في الإيفاء بنسبة عالية من الطلب السكني على مستوى المملكة».

وتابع: «ما تقوم به الوزارة أرى أنه عمل جبار، وهي فعلاً تسابق الزمن، بمشاريع السكن العملاقة، والدليل على ذلك، انها تجاوزت الحد الذي حددته لنفسها في عام ٢٠١٧م وهو إطلاق ٢٨٠ الف منتج سكني، حيث تم تحقيق الهدف وأعلنت عن 282 ألف منتج».

وعاد الدليجان للتنبيه على أمر رأى أنه مهم، للتأكد من جدوى الجهود المبذولة، وقال: «يجب على وزارة الإسكان التحقق من إيصال جميع المنتجات السكنية للمستفيدين فعلياً، وتذليل العوائق التي تحول دون وصول هذه المنتجات إلى الفئات المستهدفة، وهذا جزء مهم لاكتمال تحقيق الهدف الحقيقي، وليس إطلاق منتجات بدون تمكن إيصالها للمستفيد».

التغيير الشامل

وأرجع المحلل العقاري علي الحميدي، التقدم الذي أحرزته وزارة الإسكان في العام 2017 إلى التغيير الشامل في أدائها العام وتوجهاتها وآلية تعاملها الجديدة مع السوق العقاري. وقال: «قبل نحو ست سنوات من الآن، كانت وزارة الإسكان تخطط أن تقوم بكل مهام إيجاد منتجات عقارية في مناطق المملكة، فكانت تقوم بدور المالك والمطور والمقاول، فضلا عن دورها كوزارة تخطط وتضع السياسات العامة، وكانت ترفض الاستعانة بجهود شركات التطوير العقاري، لأنها كانت ترى أن هذه الشركات جزء من موضوع السكن، وبالتالي لا يمكن ان تكون جزءاً من الحل».

وأضاف الحميدي: وزارة الإسكان بدأت تتخلص من هذه السياسة، وفضلت أن تلعب دورها كموجه وداعم للقطاع العقاري، وأبدت ثقتها في شركات التطوير العقاري، ومنحتها فرصة للمشاركة في حل موضوع السكن، ثم جاءت بعد ذلك رؤية 2030، التي ألزمت الوزارة بأهمية اتباع الشفافية، في الإعلان الشهري عن منتجاتها وخدماتها للمواطنين. وتابع: «لو لم تقدم وزارة الإسكان على تغيير نهجها وسياستها القديمة، لما أنجزت أكثر من 280 ألف منتج عقاري التي وعدت بها في العام 2017، ولما كانت اليوم تعد بـ 300 ألف منتج ستنفذها في العام 2018».

وتابع الحميدي: «موضوع السكن في المملكة، لا أرى أنه مسؤولية وزارة الإسكان فحسب، وعلى بقية الجهات والوزارات، المشاركة في الحل بشكل أو بآخر»، مضيفاً: «لا مانع أن تتجه بعض الوزارات والشركات الكبرى، بحسب إمكاناتها، إلى تأمين وبيع مساكن لموظفيها بالتقسيط، وفق آلية تشرف عليها الدولة، وهذا الأمر كفيل بتوفير مساكن تفوق الطلب الموجود حاليا، ويدعم مسيرة وزارة الإسكان المطالبة بتأمين 300 ألف منتج سكني كل عام».

الوسم


أترك تعليق

Blue Captcha Image
Refresh

*

تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولوده جديدة

الزيارات :
رزق المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولوده جديد اتفق هو وحرمه على تسميتها دانه ...

محمد يضيء منزل الأستاذ/مصلح بن محمد بن احمد الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ مصلح بن محمد بن احمد(التليبي )الشمراني بمولود اطلق عليه اسم محمد مسمى على جده محمد بن احمد صحيفة شمران ...

الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني يرزق بمولود

الزيارات :
رزق الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن حفظة كتابه الكريم ...

تركي يضيء منزل الاستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني

الزيارات :
رزق في الأيام القليلة الماضية الأستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني ( شمران تباله) بمولود اطلق عليه اسم ( تركي ...

محمد بن حامد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولودة جديدة

الزيارات :
رزق الاستاذ محمد بن حامد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولودة جديدة اتفق هو وحرمه على تسميتها “ديم”نسأل ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    1542283
    Users Today : 1274
    This Month : 57800
    This Year : 161120
    Total Users : 1542283
    Views Today : 8594
    Total views : 26760793
    Who's Online : 44