رئيس التحرير : علي بن صالح الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

ورشة بغرفة الشرقية تدعو للتوسع في معالجة مياه الصرف بتقنية الأراضي الرطبة

الاستدامة البيئية أقل تكلفة وأكثر جدوى

+ = -

صحف محليه – اليوم – الدمام

أكد متخصص في المياه ضرورة التوسع في معالجة مياه الصرف باستخدام تقنية الأراضي الرطبة، بغض النظر عن نوعية هذا الصرف، سواء كان زراعيا أو صناعيا أو بلديا، لما يحققه ذلك من استدامة بيئية تعد أقل كلفة وأكثر جدوى في الاستفادة من المياه ومكافحة التلوث المائي.

وشدد م. علي الهندي في ورشة عمل نظمتها غرفة الشرقية ممثلة في لجنة البيئة الخميس الماضي على ضرورة التوسع في معالجة مياه الصرف باستخدام تقنية الأراضي الرطبة، بغض النظر عن نوعية هذا الصرف، كان زراعيا أو صناعيا أو بلديا.

وذكر الهندي خلال الورشة التي أدارها رئيس لجنة البيئة بالغرفة طلال الرشيد أن المعالجة بالأراضي الرطبة هي بالدرجة الأساس نظام هندسي يتم من خلاله الاستفادة من الطبيعة لمعالجة الماء الملوث، لافتا لوجود عدة طرق تحددها نوعية التدفق المائي، ما إذا كان سطحيا أو غير سطحي، عامودي أو أفقي وكذلك الهدف من المعالجة، هل هو للري الزراعي أم للاستخدامات الصناعية أم للاستخدامات الطبيعية، وكذلك نوع الأرض الرطبة.

وأشار إلى أن من طرق المعالجة هي المعالجة بالنباتات التي تقوم بامتصاص بعض المواد والملوثات، لافتا إلى أن أشهر طرق المعالجة بالأراضي الرطبة هو معالجة الماء الملوث إن كان زراعيا أو صرفا صحيا أو صناعيا أو حتى المياه الجوفية الملوثة، حيث يختلط الماء الملوث بالنظيف، وكذلك المعالجة بالنباتات وتحويل المياه الملوثة لزراعة بعض المنتجات التي تحتوي على مواد أخرى ذات قيمة مضافة.

وقال الهندي: من الوسائل في معالجة المياه في التربة الرطبة هو استعمال النباتات حيث تستعمل أنواع مختلفة من النباتات المائية في الأراضي الرطبة منها: نبات القصب حيث إن بعض الدراسات تؤكد أن بعض النباتات المزروعة في الأراضي الرطبة يمكن أن تعزز الأكسدة من الأوكسجين الناتج عن الجذور لإزالة الملوثات.

وذكر أن بعض المواد المستخدمة في المعالجة يمكن أن تكون أحجارا أو اصدافا أو اتربة تقوم بحجز الملوثات وفرزها عن الماء، وتوجد عدة تصاميم علمية للاستفادة منها في معالجة المياه.

وأشار الهندي إلى ان المعالجة من خلال التربة الرطبة يتطلب موقعا ذا مساحة كبيرة للمعالجة، واستخدام طاقة كهربائية قليلة للضخ.

وأضاف: إن هناك عدة تجارب محلية وخليجية في هذا الشأن منها تجربة شركة معادن في معالجة مياه مصنع الالمونيوم، حيث تتم اعادة استخدامه للأغراض الصناعية، وكذلك قيام دولة الامارات العربية المتحدة بمعالجة المياه واستخدامها لزراعة نبات سالكورنيا ويتم من خلال انتاج وقود الطائرات، وكذلك تجربة سبخة الفيصل في الجبيل ومشروع بسلطنة عمان لمعالجة المياه المختلطة بالنفط، وجميعها تتم معالجتها بطريقة الاراضي الرطبة.

الوسم


أترك تعليق

Blue Captcha Image
Refresh

*

تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

سعيد يضيء منزل الاستاذ / أحمد بن سعيد بن مسفر آل مقبول الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ / أحمد بن سعيد بن ال مقبول الشمراني ( ال حارثية شمران) هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن ...

المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولوده جديدة

الزيارات :
رزق المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولوده جديد اتفق هو وحرمه على تسميتها دانه ...

محمد يضيء منزل الأستاذ/مصلح بن محمد بن احمد الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ مصلح بن محمد بن احمد(التليبي )الشمراني بمولود اطلق عليه اسم محمد مسمى على جده محمد بن احمد صحيفة شمران ...

الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني يرزق بمولود

الزيارات :
رزق الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن حفظة كتابه الكريم ...

تركي يضيء منزل الاستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني

الزيارات :
رزق في الأيام القليلة الماضية الأستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني ( شمران تباله) بمولود اطلق عليه اسم ( تركي ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    1607820
    Users Today : 1189
    This Month : 9387
    This Year : 226657
    Total Users : 1607820
    Views Today : 24430
    Total views : 27595774
    Who's Online : 93