رئيس التحرير : علي بن صالح الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

الربط مع الجهات الحكومية للحصول على السجلات الإدارية خلال شهر

الإحصاء: 5.6 % معدل البطالة لإجمالي السكان.. و900 ألف سعودي يبحثون عن عمل

+ = -
صحف محلية – سعود الحواس – الرياض

أكد رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد التخيفي، أن نتائج مسح واقع القوى العاملة في المملكة أظهر أن معدل البطالة للسعوديين بلغ 12.3% بارتفاع طفيف مقارنة بالربع الثالث من عام 2016 والذي كان 12.1%، لافتا إلى أن معدل البطالة لإجمالي السكان (سعوديين وغير سعوديين) 5.6% بانخفاض طفيف مقارنة بمعدل البطالة للربع الثالث من عام 2016.

وقال التخيفي، ان عدد السعوديين الباحثين عن العمل بلغ 917.563 الفا، بلغ عدد الإناث منهم 739.990 ألفا، وعدد الذكور بلغ ما يقارب 177.573 ألفا، مبينا ان ليس كل من يبحث عن العمل يعد عاطلا، لأن بعض الباحثين عن العمل قد يعملون في أعمال رسمية ويبحثون عن فرص اعمال اضافية.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للإحصاء خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن نتائج مسح القوى العاملة للربع الرابع لعام 2016م عبر نشرة مطورة لنشر النتائج أطلقت عليها الهيئة مسمى «نشرة سوق العمل» والتي ستنشرها بشكل ربع سنوي وذلك في مقر الهيئة بالرياض أمس، أن خلال الشهر القادم سيتم الربط مع الجهات الحكومية في جميع مناطق المملكة للحصول على السجلات الإدارية التي تحتاجها العملية الإحصائية وسيتم الإعلان عن ذلك عبر حفل يضم العديد من الشركات التقنية الكبرى من خلال تحالف عالمي سعودي.

وقال: طورت الهيئة العامة للإحصاء (GaStat) نشرة نتائج مسح القوى العاملة، وأطلقت عليها (نشرة سوق العمل) وتتضمن النشرة للمرة الأولى نتائج مسح القوى العاملة، وبيانات سوق العمل من واقع السجلات الإدارية لدى الجهات ذات العلاقة: (وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الخدمة المدنية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية ومركز المعلومات الوطني) والتي تشمل بيانات المشتغلين والباحثين عن عمل.

وأشار إلى أن نتائج سوق العمل أظهرت للربع الرابع لعام 2016 ارتفاعا في معدل المشاركة الاقتصادية على مستوى المملكة بمعدل بلغ 56.5% مقارنة بالربع الثالث من عام 2016 الذي سجل معدلا بلغ 55.3%، كما أظهرت نتائج المسح أن معدل المشاركة الاقتصادية للسعوديين بلغ 42.2%، وبلغ المعدل بين السعوديين الذكور 64.6%، وبين الإناث19.3%.

وأوضح التخيفي أن أعلى معدل للمشاركة الاقتصادية للسعوديين قد بلغ 63.7% بين الأفراد الذين أعمارهم بين 25-35 سنة، وأن معدل المشاركة الاقتصادية كان الأعلى بين السعوديين الحاصلين على شهادة دبلوم دون الجامعة حيث بلغ المعدل 83.5% يليه الحاصلون على شهادة التعليم الجامعي فما فوق بمعدل بلغ 78.2%.

وفيما يتعلق بمعدل التشغيل فقد ارتفع مقارنة بالربع الثالث من عام 2016 حيث بلغ 94.4% وبلغ معدل التشغيل للمشتغلين السعوديين 87.7% بانخفاض طفيف مقارنة بمعدل التشغيل للسعوديين للربع الثالث من عام 2016.

وأضاف: تضمنت النشرة للمرة الأولى بيانات المشتغلين والباحثين عن عمل من السجلات الإدارية والتي أوضحت أن نسبة الذكور السعوديين الباحثين عن عمل 19.4%) والإناث 80.6%) من اجمالي السعوديين الباحثين عن عمل للربع الرابع 2016 وتركزت أعلى نسبة للباحثين عن عمل السعوديين في الفئة العمرية 27-36) حيث بلغت 52.8%.

من جهة أخرى أوضحت الهيئة العامة للإحصاء ضمن نشرتها المفصلة أن معدل المشاركة الاقتصادية في مسح القوى العاملة هو مؤشر يقيس مشاركة السكان في سن العمل (15 سنة فأكثر) في القوة العاملة كمشتعلين أو متعطلين، وهو عبارة عن نسبة قوة العمل إلى السكان (15 سنة فأكثر). ومعدل البطالة هو مؤشر يقيس نسبة المتعطلين الى إجمالي قوة العمل، ومعدل التشغيل هو مؤشر يقيس نسبة المشتغلين الى اجمالي قوة العمل.

الوسم


أترك تعليق

Blue Captcha Image
Refresh

*

تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

سعيد يضيء منزل الاستاذ / أحمد بن سعيد بن مسفر آل مقبول الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ / أحمد بن سعيد بن ال مقبول الشمراني ( ال حارثية شمران) هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن ...

المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولوده جديدة

الزيارات :
رزق المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولوده جديد اتفق هو وحرمه على تسميتها دانه ...

محمد يضيء منزل الأستاذ/مصلح بن محمد بن احمد الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ مصلح بن محمد بن احمد(التليبي )الشمراني بمولود اطلق عليه اسم محمد مسمى على جده محمد بن احمد صحيفة شمران ...

الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني يرزق بمولود

الزيارات :
رزق الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن حفظة كتابه الكريم ...

تركي يضيء منزل الاستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني

الزيارات :
رزق في الأيام القليلة الماضية الأستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني ( شمران تباله) بمولود اطلق عليه اسم ( تركي ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    1581747
    Users Today : 1059
    This Month : 30837
    This Year : 200584
    Total Users : 1581747
    Views Today : 11236
    Total views : 27204225
    Who's Online : 42