رئيس التحرير : علي بن صالح الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

10 مليارات دولار حجم أقساط التأمين في السعودية والإمارات

+ = -
صحف محلية – اليوم – دبي

أظهر تقرير حديث أن أسواق التأمين في المنطقة حافظت على مرونتها رغم التوجهات الاقتصادية المعاكسة وانخفاض أسعار النفط، مبينا أن اثنين من أكبر أسواق المنطقة، في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، سجلا إجمالي أقساط تأمين مكتتبة تجاوزت قيمتها 10 مليارات دولار، مما يؤكد الأهمية المتزايدة للمنطقة بالنسبة لأسواق التأمين العالمية.

وأشار التقرير الصادر عن إرنست ويونغ (EY)، بعنوان «فرص التأمين في الشرق الأوسط»، الى أنه مع ذلك، لا تزال الربحية مصدر قلق رئيسيا لشركات التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا. وبما أن الدخل الاستثماري لم يشكل مساهمة كبيرة في عائدات المساهمين، فقد ركزت شركات التأمين على الربحية التقنية وخفض التكاليف.

وعلى الرغم من أن تدابير خفض التكاليف قد تكون مفيدة على المدى القصير، إلا أنه من غير الممكن تحقيق نتائج مستدامة إلا من خلال استراتيجية تحويل تشغيلي منفذة بشكل جيد، مدعومة بتكنولوجيا ومنهجية قوية تركز على العملاء.

وقالت «إرنست ويونغ: تمر أسواق التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأحداث تحويلية ذات أربعة محاور هي: زيادة توقعات العملاء، والتغييرات التنظيمية، والتطورات التكنولوجية، والضغوط الاقتصادية. ومع أننا نشهد بعض حالات النمو، فإن ما سيحدد من هم رواد المستقبل في هذا القطاع هو كيفية استجابة شركات التأمين بشكل فردي لهذه التحديات الناشئة».

ويستعرض التقرير الأداء الأخير لأسواق التأمين السبعة في دول مجلس التعاون الخليجي ومصر. كما أنه يغطي سبعة اتجاهات تأمين من المتوقع أن تقود أسواق التأمين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المستقبل القريب، بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة (VAT)، والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS)، والتقنيات الروبوتية (Robotics)، وتحليل البيانات (Analytics)، والتقنيات الرقمية (Digital)، والتكنولوجيا (Technology)، والأمن السيبراني (Cyber).

ولا تزال الأسواق الناشئة تشكل قصة مثيرة جدا في قطاع التأمين. وتضمن تقرير تم إطلاقه مؤخرا بعنوان «الأسواق الناشئة مهمة» تحديد 22 سوقا ناشئة تعد المحرك الرئيسي لنمو أقساط التأمين خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتربعت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على المركزين العاشر والحادي عشر من بين 22 دولة من حيث فرص تحقيق نمو كبير في أقساط التأمين، والمركزين السادس والسابع على التوالي من حيث انخفاض مستوى المخاطر.

ويتوقع أن يؤدي التركيز على العملاء إلى الابتكار في أسواق التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولكن يتعين على شركات التأمين أن تنتبه وتستكشف الفرص لنشر التكنولوجيا والتشغيل الآلي. كما أن هناك أولوية أخرى تتمثل في تضمين أدوات تحليلية لاتخاذ القرارات بدقة، وليس فقط على الواجهة الأمامية التي تتضمن تحليلات العملاء، بل أيضا لدعم الربحية، من خلال المطالبات وتحليلات الاحتيال.

ورغم إحراز تقدم كبير، إلا أنه من المرجح أن تؤدي بعض النتائج الرئيسية للبيئة التنافسية الحالية التي ظهرت بسبب زيادة المتطلبات الرقابية، إلى زيادة الضغط على شركات التأمين الصغيرة، مما يؤدي إلى فرص اندماج، الأمر الذي بدأ يظهر بالفعل في سوق المملكة العربية السعودية.

وقالت «إرنست ويونغ» إنه في نهاية المطاف، يمكن أن يكون الإندماج والتعاون إيجابيا للسوق ككل، حيث إن وجود عدد قليل من اللاعبين الأقوياء سيؤدي إلى ظهور سوق أكثر قوة. ومن المتوقع أيضا أن ينتعش النشاط الاقتصادي في المنطقة، حتى وإن كان بمعدل أبطأ مما كان عليه في العقد الماضي.

الوسم


أترك تعليق

Blue Captcha Image
Refresh

*

تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

سعيد يضيء منزل الاستاذ / أحمد بن سعيد بن مسفر آل مقبول الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ / أحمد بن سعيد بن ال مقبول الشمراني ( ال حارثية شمران) هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن ...

المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولوده جديدة

الزيارات :
رزق المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولوده جديد اتفق هو وحرمه على تسميتها دانه ...

محمد يضيء منزل الأستاذ/مصلح بن محمد بن احمد الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ مصلح بن محمد بن احمد(التليبي )الشمراني بمولود اطلق عليه اسم محمد مسمى على جده محمد بن احمد صحيفة شمران ...

الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني يرزق بمولود

الزيارات :
رزق الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن حفظة كتابه الكريم ...

تركي يضيء منزل الاستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني

الزيارات :
رزق في الأيام القليلة الماضية الأستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني ( شمران تباله) بمولود اطلق عليه اسم ( تركي ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    1581780
    Users Today : 1092
    This Month : 30870
    This Year : 200617
    Total Users : 1581780
    Views Today : 12428
    Total views : 27205417
    Who's Online : 47