رئيس التحرير : علي بن صالح الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

( القبيلة روح التلاحم والانتماء) للكاتب/ عبدالله بن مسفر الشمراني

+ = -

تحدثت في مقالي السابق عن القبيلة وأنها تاريخ يرويه الأفراد ويتجلى فيه الانتماء وتعرفنا على مفهوم القبيلة وأهميتها وكيف تعكس قصص القبائل تراثًا غنيًا وكيف تُعتبر القبيلة مرآة للماضي وجسراً للمستقبل.
واتحدث اليوم عن أن القبائل تشكل أحد أقدم أشكال التنظيم الاجتماعي في تاريخ البشرية. إنها تمثل رمزًا للتلاحم والتضامن، حيث يجتمع أفرادها تحت سقف واحد من النسب، العادات والتقاليد المشتركة. يمثل الانتماء إلى القبيلة شكلاً قويًا من أشكال الهوية الشخصية لأفرادها، فهم يحملون تراثًا عميقًا وروحًا تقليدية تميزهم عن الآخرين.
تجمع القبيلة بين أفرادها على أساس الرابطة القرابية، حيث تمثل هذه العلاقات روابطاً تاريخية وثقافية تُعتبر موروثًا لا يُمكن تجاهله. فالقبيلة تعكس الوحدة والترابط الذي يمكن أن ينشأ من خلال الروابط القرابية والتاريخية المشتركة، مما يعزز الشعور بالمسؤولية والتضامن بين أفرادها.
على الرغم من تأثيرات الحداثة والعولمة التي غالبًا ما تؤثر على هياكل المجتمعات، إلا أن القبائل لا تزال تحتفظ بمكانتها وأهميتها. فهي تمثل مركزًا للتعلم ونقل المعرفة والقيم من جيل إلى آخر، مما يحافظ على استمرارية التراث والثقافة التقليدية.
في المملكة العربية السعودية، تظهر القبائل كجزء حيوي من الهوية الوطنية والتاريخ الغني للبلاد. تعكس القبائل في السعودية أصولًا عميقة وتراثًا غنيًا يعكس جوانب متنوعة من التراث العربي الأصيل. تعتبر القبائل في المملكة مظهرًا للترابط والتلاحم الاجتماعي، حيث يحافظ أفراد القبائل على الروابط القرابية والعادات والتقاليد التي تميزهم.
التراث القبلي في السعودية له أثر كبير على الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في البلاد. فالقيم والتقاليد التي تنتقل عبر الأجيال تُعَدُّ أساسًا للانتماء والهوية الوطنية. ومن خلال الحفاظ على هذا التراث، تظل القبائل في المملكة جزءًا أساسيًا من النسيج الاجتماعي والثقافي وتمثل رمزًا للترابط والتضامن في المجتمع السعودي الحديث.
تعكس القبائل في المملكة الروح القوية للانتماء والولاء للأرض والتراث، وهي تشكل عنصرًا أساسيًا من تنوع الهوية السعودية. وبالرغم من التطورات الحديثة والتغيرات في البنية الاجتماعية، إلا أن القبائل تظل حافظةً للروابط العائلية والثقافية العميقة التي تُشكل جزءًا لا يتجزأ من الوجه الحضاري للسعودية الحديثة.
في الختام، تظل القبائل رمزًا للتماسك والروابط القوية بين أفرادها، فهي تجسد الهوية والانتماء العميق الذي يلقى الضوء على أصولنا وتاريخنا، وتبقى محطة للترابط والتلاحم الوطني في عالم يتغير باستمرار.

بقلم الكاتب/ عبدالله بن مسفر الشمراني
الريــاض …

الوسم


أترك تعليق

Blue Captcha Image
Refresh

*

تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

سعيد يضيء منزل الاستاذ / أحمد بن سعيد بن مسفر آل مقبول الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ / أحمد بن سعيد بن ال مقبول الشمراني ( ال حارثية شمران) هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن ...

المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولوده جديدة

الزيارات :
رزق المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولوده جديد اتفق هو وحرمه على تسميتها دانه ...

محمد يضيء منزل الأستاذ/مصلح بن محمد بن احمد الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ مصلح بن محمد بن احمد(التليبي )الشمراني بمولود اطلق عليه اسم محمد مسمى على جده محمد بن احمد صحيفة شمران ...

الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني يرزق بمولود

الزيارات :
رزق الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن حفظة كتابه الكريم ...

تركي يضيء منزل الاستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني

الزيارات :
رزق في الأيام القليلة الماضية الأستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني ( شمران تباله) بمولود اطلق عليه اسم ( تركي ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    1573776
    Users Today : 1263
    This Month : 22866
    This Year : 192613
    Total Users : 1573776
    Views Today : 11409
    Total views : 27141753
    Who's Online : 19