رئيس التحرير : علي بن صالح الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

حددت المحظورات وحقوق الركاب.. إعداد لائحة تنظيمية لسفن الكروز

+ = -

حددت الهيئة السعودية للبحر الأحمر الالتزامات الواجب على مشغلي السفن السياحية “كروز” الالتزام بها والمحظورات الواجب تجنبها، وبينت ذلك في اللائحة التنظيمية لسفن الكروز التي طرحتها مؤخرا على منصة “استطلاع”.

وشملت الالتزامات إلزام مشغلي سفن كروز بعدم السماح لجميع الركاب الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا بالنزول أو الصعود لسفن كروز دون وجود راكب بالغ معهم، وعدم السماح بتشغيل سفينة سياحية “كروز” ما لم يكن لدى السفينة السياحية والمشغل التصاريح والتراخيص اللازمة بموجب هذه اللوائح، وفيما يلي أبرز ما ذكرته الهيئة في اللائحة:-

محظورات

شددت اللائحة على المشغل بعدم إعاقة أو تقييد الوصول إلى أي قناة ملاحية أو مساعدة ملاحية أو الملاحة الآمنة لأي سفينة أخرى، وحظر ارتكاب أي أعمال تتعارض مع النظام العام أو الآداب العامة أو تمس سلامة المجتمع، وحظر الإرساء في النطاق الجغرافي، وحظر إلقاء أو تصريف أو التخلص من أي من الملوثات الناتجة عن مياه التوازن، وبقايا الحمولة، والنفايات، والمكونات السائلة.

وأكدت أنه لا يجوز إرساء أو تسيير سفن الكروز في المناطق الحساسة بيئياً إلا في الأحوال الاضطرارية الناجمة عن الظروف الجوية أو حدوث خلل فيها أو القيام بعملية إنقاذ أرواح أو ممتلكات، كما حظرت القيام بأي تصرف أو نشاط يسبب ضرر مباشر أو غير مباشر على البيئة والحياة الفطرية البحرية في النطاق الجغرافي نتيجة رمي المخلفات أو جميع أنواع الزيوت.

حقوق الركاب

ذكرت اللائحة أن من حق الركاب على المشغل الحصول على مستوى الخدمة المتوقع من مشغل الرحلات البحرية الدولية من ذوي الخبرة والمهارة والكفاءة في تشغيل الرحلات البحرية، والحصول على المعلومات الصحيحة، والحصول على الخدمة بالسعر المعلن، والحصول على ضمان جودة الخدمة، وجودة التجربة، وكذلك معالجة شكواه عن طريق القنوات الرسمية التي يتم تحديدها من خلال الهيئة.

التزامات على الركاب

بينت الضوابط التي يجب أن يلتزم بها الركاب ومنها توفر هوية وطنية، أو إقامة أو جواز سفر أو تأشيرة سارية المفعول، وتجنب أي صور في المناطق العسكرية أو أي مناطق محظورة.

وشددت على الركاب بالالتزام بلائحة المحافظة على الذوق العام ومراعاة الآخرين، والالتزام بإرشادات الأمن والسلامة وتعليمات حماية البيئة البحرية، كما يجب على الركاب تقديم دليل طبي يثبت اللياقة للسفر في حال طلب المشغل ذلك.

التأمين والترخيص

تلزم اللائحة المشغل بالتأكد من وجود تأمين شامل ساري المفعول لسفن الكروز يغطي جميع الالتزامات ومنها الضرر المادي للطرف الثالث، وكذلك الحصول على أي تصاريح مطلوبة قبل زيارة أي وجهة سياحية، بالإضافة إلى التنسيق مع البنوك والبنوك المحلية لتوفير ماكينات الصرف الآلي (ATMs) التي تحتوي على خاصية صرف العملات وطرق الدفع الإلكترونية الأخرى في قاعات الانتظار، كما تلزم المشغل بتقديم خدمات الإنترنت للمستفيدين، وتجهيز صالات الانتظار بوسائل ترفيهية.

الوسم


أترك تعليق

Blue Captcha Image
Refresh

*

تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

سعيد يضيء منزل الاستاذ / أحمد بن سعيد بن مسفر آل مقبول الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ / أحمد بن سعيد بن ال مقبول الشمراني ( ال حارثية شمران) هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن ...

المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولوده جديدة

الزيارات :
رزق المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولوده جديد اتفق هو وحرمه على تسميتها دانه ...

محمد يضيء منزل الأستاذ/مصلح بن محمد بن احمد الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ مصلح بن محمد بن احمد(التليبي )الشمراني بمولود اطلق عليه اسم محمد مسمى على جده محمد بن احمد صحيفة شمران ...

الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني يرزق بمولود

الزيارات :
رزق الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن حفظة كتابه الكريم ...

تركي يضيء منزل الاستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني

الزيارات :
رزق في الأيام القليلة الماضية الأستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني ( شمران تباله) بمولود اطلق عليه اسم ( تركي ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    1573732
    Users Today : 1219
    This Month : 22822
    This Year : 192569
    Total Users : 1573732
    Views Today : 10573
    Total views : 27140917
    Who's Online : 15