رئيس التحرير : علي بن صالح الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

رئيس علماء باكستان لـ «صحيفة اليوم»:

مواجهتنا مع إيران وولاية الفقيه

+ = -

أكد رئيس مجلس علماء باكستان، الشيخ حافظ محمد الأشرفي، ان أهل السنة والجماعة ليسوا في مواجهة أو مشكلة مع «الشيعة»، انما المشكلة تتعلق بإيران وولاية الفقيه، وسعي نظامها الحثيث للتدخل في شئون بلاد المسلمين بهدف السيطرة عليها وفق مخططاتها التي بدأت بانقلاب الخميني صاحب الثورة المزعومة.

وقال الاشرفي في حوار أجرته معه «اليوم»: ان تنظيم داعش يحظى بدعم إسرائيلي – إيراني – أمريكي.

image 0

واشار رئيس مجلس علماء باكستان إلى ان ما يقوم به داعش من اعمال قتل وتفجير لا علاقة له بالإسلام، وانما يصب في مصلحة اعداء الأمة، متسائلا لماذا لا ينفذ التنظيم عملياته داخل الأراضي الإيرانية والإسرائيلية؟ وثمن الجهود التي تبذلها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين في التصدي للغلو والتطرف والإرهاب في المنطقة.

وشدد على أن علماء باكستان وشعبها يقفون صفا واحدا خلف السعودية، لتفانيها في خدمة وحماية ارض الحرمين الشريفين، ودفاعها عن قضايا الامة، مؤكدا ان قيادة السعودية للتحالف العربي في اليمن كبحت جماح الحوثيين والمخلوع صالح، وبددت احلام ايران.

وفيما يلي نص الحوار:

اليوم: في البدء حدثنا عن مجلس علماء المسلمين في باكستان ودوره؟

الأشرفي: تم تأسيس مجلس علماء باكستان قبل 27 عاما، وهو يتخذ من مدينة لاهور مقرا له، ويضم نحو 110000 عضو يشكلون جميع الأطياف الدينية، ويقوم دستوره على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وينتهج منهج أهل السنة والجماعة، وهو يتبنى الوسطية والاعتدال في شتى مناحي الحياة، وبطبيعة الحال يسعى المجلس الى خدمة باكستان ومصالح الأمة الاسلامية، ومناصرة قضاياها، كما يرفض كل اشكال العنف والغلو والتطرف والإرهاب، ويتصدى للعناصر التي تعتقد بذلك المعتقد الفاسد الذي لا ينتمي للإسلام في شيء، ونعمل على ترسيخ التسامح بين المذاهب والاديان، ولنا دور بارز في معالجة قضايا إسلامية داخلية وخارجية، وافلحنا بحمد الله في ايجاد التقارب بين علماء باكستان وافغانستان، كما كان لنا دور كبير في توعية وتثقيف الطلاب في المدارس والجامعات بأمور دينهم ومستجدات الأحداث.

كيف تنظرون إلى تدخلات إيران في شؤون الدول الأخرى؟

بداية لابد ان نؤكد على أمر غاية في الاهمية وهو أن «الشيعة» لا يشكلون مشكلة؛ وان حدثت بيننا اختلافات، وهناك مشكلة كبيرة وقعت في اعقاب انقلاب الخميني، وهو ليس انقلاب شيعة، فأمرهم غير مزعج. ولكن التدخلات الايرانية في شؤون الدول الأخرى هي التي تشكل ازعاجا متواصلا وتكمن القضية الحقيقية في «ولاية الفقيه»، فقبل هذا «التحول الخميني» لا توجد مشكلة، الخميني أراد ان يسيطر على العالم وفقا لموجهات «ولاية الفقيه». والمملكة أدركت تلك المخططات في وقتها ومبكرا. والان النيران التي اشعلتها ايران في سوريا والعراق واليمن وحتى البحرين، تهدف للسيطرة على بلاد المسلمين، ولكن أهل السنة والجماعة يتصدون لهذا المخطط الشرير.

إيران تمتلك اذرعا في المنطقة تتمثل في «القلاقل» التي يثيرها أمين الميليشيا اللبنانية حسن نصر الله، و«اختطاف» الحوثيين لشرعية اليمن، كيف تنظرون إلى هذا الواقع؟

لاشك ان لإيران عملاء يعملون لتحقيق اهدافها «الخبيثة» في بعض الدول العربية والاسلامية؛ وفي مقدمتها لبنان واليمن، أما حسن نصر الله فهو في الوقت الراهن لا يستطيع ان يخرج من حجرته في مدينة «قم»، وهو عاجز عن القيام بأي شيء دون توجيه طهران، لهذا السبب نستطيع ان نؤكد أن «حزب الله وداعش» ابناء لإسرائيل وإيران. ففي الوقت الذي تتحدث فيها ايران عن تحديها للشيطان الاكبر، وتطلق شعارات الموت لأمريكا وإسرائيل، تستلم الأموال الامريكية لحرب اليمن، وإسرائيل تساعد «داعش وحزب الله»، وتبقى الاعمال الارهابية التي ينفذها التنظيم ليست من الإسلام في شىء وهي تنتهك أرواح اهل السنة، فيما لم يقم التنظيم بعملية واحدة داخل ايران، والاسلام بريء من داعش، وممن يقفون خلفه؛ وغيره من التنظيمات المتطرفة، التي تخدم بعملياتها «الغبية» الاعداء، متسائلا لماذا لا ينفذ التنظيم عملياته في إسرائيل وإيران؟

تقود المملكة حاليا عملية «اعادة الأمل» التي بدأت تحت مظلة عاصفة الحزم لإعادة شرعية اليمن وفقا لطلب الحكومة اليمنية، ماذا تقولون عن هذا الدور؟

ستظل المملكة العربية السعودية بمثابة «الروح والجسد» للعالم الاسلامي، فإذا غاب دور المملكة؛ تبعا لذلك تخرج الروح من الجسد، لهذا ستظل المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي العهد، وسمو ولي ولي العهد؛ وفية للعالم الإسلامي، والذي برهنته بتحركها السريع لحماية الشرعية في اليمن من خلال تشكيل عربي استطاع ان يُحجم دور ميليشيات الحوثي واتباع المخلوع صالح، حيث تم من خلال عمليات «عاصفة الحزم» التصدي للمخطط الايراني الذي يسعى للسيطرة على بلاد المسلمين.

في اطار علاقتكم المميزة مع علماء السعودية، قمتم بدور وساطة ابان مؤتمر غروزني الأخير، منعا لاحداث بعض الفتن التي يسعى لها اعداء الامة؟

نحن في تواصل مستمر مع علماء السعودية بقيادة سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، ووزير الشؤون الاسلامية الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، وكذلك امين عام رابطة العالم الاسلامي، وعدد من العلماء والمشايخ، ويجري التنسيق الدائم من اجل خدمة اهل السنة والجماعة ونبذ الغلو والتطرف، والابتعاد عن مواطن الفتن، وما حدث في مؤتمر غروزني الذي عقد في الشيشان أمر يجب ان ننساه، رغم انه اريد به الوقيعة بين علماء الامة، خاصة بين علماء السعودية والأزهر الشريف في مصر، لذلك جاءت تحركاتنا سريعة والتقيت الرئيس الشيشاني وتحدثت معه مطولا في هذا الموضوع حتى اتضحت الصورة، كذلك توجهت الى جمهورية مصر العربية والتقيت علماء مشيخة الازهر الشريف، للحديث عن خطورة الأمر، وما من شأنه احداث فتنة بين علماء الامة، وتمخض ذلك عن زيارة قام بها وكيل الازهر الى السعودية حيث التقى القيادات الدينية، وجرى معالجة الأمر ولله الحمد، وعادت الامور الى طبيعتها بتفويت الفرصة على من يريد النيل من الامة الاسلامية.

  • تنظيم داعش يوزع الرعب قتلا وتفجيرا باسم الإسلام، من يقف خلفه؟
  • لقد افاق العالم فجأة على تنظيم ارهابي اسمه «داعش»، وهو يدعي انتماءه للإسلام، والاسلام منه براء، ويسعى هذا التنظيم الارهابي الى تحقيق هدف واحد وهو إلحاق الأذى بالإسلام والمسلمين في مشارق الارض ومغاربها، وهو يحظى بدعم إسرائيلي – أمريكي – إيراني، هم يدعون الاسلام بغير وجه حق ولا يعرفون قول الله تعالى: (مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا)، فكيف لمسلم ان يقدم على قتل مسلم بغير وجه حق وهو يدعي معرفته بأحكام الاسلام. «داعش» تتألف من الحشد الشعبي وحزب الله وجميع مكونات الارهاب.

كيف تنظرون إلى الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب؟

لاشك ان التدخلات الامريكية في المنطقة احدثت امورا سلبية عديدة، وهي ليست في مصلحة المسلمين، أما وقد تغيرت ادارة امريكية وأتت اخرى بقيادة دونالد ترامب، فإننا ننتظر مزيدا من الوقت قبل اطلاق الاحكام، لعل الرجل الجديد يغير بعض السياسات التي أحدثت مشاكل اكثر مما قدمته كحلول للمنطقة.

ماذا تقول عن الحرب التي تدور في سوريا؟

في سوريا تتجلى المؤامرة الايرانية التي تتفاخر قياداتها بأنهم يحتلون عواصم عربية في مقدمتها دمشق، وهم قد اسقطوا مدينة «حلب» بذريعة وجود تنظيم داعش فيها، فيما تقول الحقائق انه لا وجود للتنظيم داخلها، وسيأتي يوم ينجح فيه أهل الشام في تحقيق الانتصار على الطاغية بشار الاسد واعوانه.

أخيرا حدثنا عن مشاركتك في الجنادرية، وتكريمك من قبل خادم الحرمين الشريفين؟

أتشرف باختياري ضمن المكرمين بمهرجان الجنادرية من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، واما الجنادرية فهي تجمع كل المظاهرالاجتماعية والثقافية من مختلف المناطق، وهو مهرجان دين ودنيا، وهو بغاية الأهمية، ويرسل رسالة للعالم معرفا بتاريخ هذه البلاد.

image 0

حافظ الأشرفي:

نال شهادة الماجستير في العلوم الإسلامية والعربية من الجامعة الاشرفية عام 1988م، تخرج في جامعة البنجاب، وانتخب عضوا لمجلس الفكر الإسلامي، ثم شغل منصب مستشار حكومة البنجاب لشؤون القانون والوضع الأمني، ورأس بعدها حركة «حماية المدارس الدينية» الباكستانية، وتواصلت جهوده متولياً قيادة حركة «أحياء الإسلام»، ونائبا لأمين عام مجلس الدفاع الباكستاني الأفغاني، له دور بارز في مختلف المجالات داخل باكستان وخارجها.

image 0

رئيس مجلس علماء باكستان يتحدث للمحرر (تصوير: فارس السعد)

يستهدفون السعودية لحمايتها الحرمين ودفاعها عن قضايا الأمة

أكد حافظ الاشرفي رئيس مجلس علماء المسلمين الباكستاني أن الاعداء يستهدفون المملكة العربية السعودية لأنها تحتضن وتحمي «الحرمين الشريفين»، وهم يعتقدون ان مؤامراتهم ستتحقق اهدافهم القبيحة التي يسعون اليها.

وقال: لقد ظل علماء باكستان، يرددون دائما أنهم فداء لأرض الحرمين الشريفين ان مسها أي ضرر، ووفق ذلك حظيت قرارات المملكة حيال اليمن بتأييد الشارع الباكستاني على نحو غير مسبوق، للمكانة التي تجدها السعودية في الشارع الإسلامي، ودورها الرائد تجاه بلاد المسلمين.

المصدر :
صحف محلية ( اليوم )

حاوره : مصطفى محكر

الوسم


أترك تعليق

Blue Captcha Image
Refresh

*

تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

سعيد يضيء منزل الاستاذ / أحمد بن سعيد بن مسفر آل مقبول الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ / أحمد بن سعيد بن ال مقبول الشمراني ( ال حارثية شمران) هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن ...

المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولوده جديدة

الزيارات :
رزق المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولوده جديد اتفق هو وحرمه على تسميتها دانه ...

محمد يضيء منزل الأستاذ/مصلح بن محمد بن احمد الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ مصلح بن محمد بن احمد(التليبي )الشمراني بمولود اطلق عليه اسم محمد مسمى على جده محمد بن احمد صحيفة شمران ...

الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني يرزق بمولود

الزيارات :
رزق الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن حفظة كتابه الكريم ...

تركي يضيء منزل الاستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني

الزيارات :
رزق في الأيام القليلة الماضية الأستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني ( شمران تباله) بمولود اطلق عليه اسم ( تركي ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    1589012
    Users Today : 899
    This Month : 38102
    This Year : 207849
    Total Users : 1589012
    Views Today : 8773
    Total views : 27281340
    Who's Online : 44