رئيس التحرير : عبيد بن شبوان الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

صحف محلية ( صحيفة اليوم _ واس _ الرياض )

خادم الحرمين يرعى حفل افتتاح «الجنادرية 31» وسباق الهجن الكبير

+ = -

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – أمس حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 31»، الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني بالجنادرية.

ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين إلى مقر المهرجان بالجنادرية، كان في استقبالهم، الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان، والأمير خالد بن عياف آل مقرن وكيل وزارة الحرس الوطني لشؤون الأفواج، ونائب وزير الحرس الوطني نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان عبد المحسن بن عبدالعزيز التويجري. بعد ذلك استقبل خادم الحرمين الشريفين سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وسمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي لسمو أمير دولة قطر، وصاحب السمو أسعد طارق آل سعيد ممثل جلالة سلطان سلطنة عُمان، ووزير الثقافة بجمهورية مصر العربية الدكتور حلمي النمنم، ومساعد رئيس جمهورية أذربيجان للشؤون السياسية والاجتماعية الدكتور علي حسنوف وعدد من أصحاب المعالي وكبار المسؤولين في الدول الشقيقة والصديقة ضيوف المهرجان. وبعد أن أخذ – حفظه الله – وضيوفه مكانهم في المنصة الرئيسة عزف السلام الملكي، ثم بدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

image 0

image 0

تضحيات الآباء

عقب ذلك ألقى الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان كلمة رحب فيها بالملك المفدى وضيوف المهرجان «في رحاب الثقافة والتراث في الجنادرية، ذاكرة الماضي ونبض الحاضر، واستشراف المستقبل وتواصل الأجيال والثقافات، لتكون الجنادرية منهلًا ثريًا يعكس التطور الشامل الذي يعيشه وطننا المعطاء، بسواعد أبنائه، وفكر مثقفيه وتراث أسلافه، وعزيمة وحكمة قادته».

وأضاف سموه: في يوم من أيام الوطن، يوم الجنادرية، حيث التراث والثقافة، وإبداع أبناء الوطن في شتى فنون الفكر والمعرفة، يوم من أيام الآباء والأجداد نستذكر تضحياتهم وبطولاتهم، كما سجّلتها الأيام والليالي، نستعيد مسيرتهم حين حملوا راية النصر والعزة، في طريق الوحدة والتوحيد، مع قائدهم المؤسس، الملك عبدالعزيز – رحمه الله- صابَروا وصبروا، وجاهدوا وعملوا، من أجل تثبيت أركان الوطن، للعيش تحت رايته، وارفة الظلال، قوية الأركان، كياناً أصبح محطّ أنظار العالم قوة ومهابة، وتأثيرًا. وتابع سمو وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان، يقول: «يحق لنا اليوم أن نفخر بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة وما تحقق له من أهداف كبيرة ومشهودة عبر ما يربو على الثلاثة عقود، وما يرمز إليه من اللحمة الوطنية وتوحيد الصف وجمع الكلمة، حيث يضم كل مناطق المملكة، وكل أطيافها، ليطلع الأجيال على ماضيهم المجيد، وتاريخ وطنهم وتراثه وثقافته».

سعادة غامرة

image 0

وزاد سموه: إنه لشرف عظيم لكل منسوبي الحرس الوطني الذين تغمرهم سعادة بالغة، بوجود ملكهم وقائدهم الأعلى بينهم، وقد كنتم – حفظكم الله – منذ الانطلاقة الأولى عام 1405 هـ مع أخيكم الملك عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله – خير الداعمين لفعالياته، باعتباره مشروعًا وطنيًا حضاريًا يسهم في ربط الإنسان بأرضه وموروثه، ويمثل نوافذ مضيئة وإيجابية للعالم يتعرف من خلالها على ثقافة المملكة وموروثاتها المتنوعة الثرية. وهكذا سار المهرجان في تطور وتوسع ليصبح صعيداً ثقافيًا وتراثياً يتشكل في كل عام، ومساحة رحبة لمئات الآلاف من المواطنين والمقيمين للتجول في جنبات تاريخ الوطن وثقافته وموروثه على مدى أسبوعين كاملين، كما يستقبل في كل عام مئات الأدباء والمفكرين الذين يطرحون مع الأدباء والمفكرين السعوديين، كل ما يثري الساحة الثقافية والأدبية عبر فعاليات البرنامج الثقافي للمهرجان.

image 0

مصر ضيف الشرف

وقال سمو الأمير متعب بن عبدالله: في كل عام يحتفي مهرجان الجنادرية بدولة شقيقة أو صديقة، لتكون ضيف الشرف للمهرجان، وفي هذا العام نحن على موعد مع جمهورية مصر العربية أرض الكنانة، بلد الحضارة والآداب والفنون والمعرفة، في امتداد للعلاقة التاريخية المتينة بين البلدين الشقيقين منذ عهد جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز – رحمه الله – التي لا تزال في تطور ونـماء في مختلف المجالات حتى عهدنا الحاضر، متطلعين أن تمثل هذه المشاركة، إضافة نرى من خلالها صورة متكاملة تعكس التنوع الثقافي والتراثي المصري الأصيل على أرض الجنادرية.

كما رحب سموه بضيوف المهرجان لهذا العام من العلماء والمفكرين والأدباء ورجال الإعلام الذين قدموا من أنحاء العالم كافة في بلد الحرمين الشريفين، مقدمًا التهنئة للشخصيات الثقافية الرائدة التي صدر أمر خادم الحرمين الشريفين – أيده الله – بتكريمهم ومنحهم وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، نظير ما قدموه من جهد وريادة في مجالات المعرفة والإبداع.


..ويفتتح مشاركات مصر والجمارك ومؤسسة الملك عبدالله الإنسانية


image 0

افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – مساء أمس في مقر المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية أجنحة مصلحة الجمارك العامة وجمهورية مصر العربية ضيف شرف المهرجان، ومؤسسة الملك عبدالله العالمية للأعمال الإنسانية المشاركة في فعاليات المهرجان. ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين لجناح مصلحة الجمارك العامة كان في استقباله – رعاه الله – وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، ومدير عام الجمارك المكلف أحمد الحقباني، وعدد من المسؤولين، ثم ازاح – حفظه الله- الستار عن اللوحة التذكارية للجناح، واطلع على نماذج للمضبوطات والمهربات بمختلف أنواعها التي تمكّن رجال الجمارك من إحباط عمليات تهريبها إلى داخل المملكة، عبر منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية، كما شاهد الملك المفدى عرضاً للوسائل الحية (الكلاب البوليسية)، وقدرتها على التفتيش وكشف المهربات من مخدرات ومتفجرات.

بعد ذلك توجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إلى جناح جمهورية مصر العربية «الأصالة والمعاصرة» (ضيف شرف المهرجان)، حيث كان في استقباله – أيده الله – وزير الثقافة المصري الدكتور حلمي النمنم وسفير جمهورية مصر لدى المملكة ناصر حمدي. واطلع – رعاه الله – على ما يحويه الجناح، وما يقدمه من فعاليات ثقافية وفكرية وتراثية لزوار الجناح، الذي يتضمن محاضرات وندوات، وعرضًا للفنون الشعبية والمقتنيات التي تعبّر عن ثقافة وتراث مصر، إضافة إلى أبرز المنجزات الحضارية والاقتصادية، والعديد من الصور التاريخية التي تحكي تاريخ جمهورية مصر العربية، ومعرضًا للفنون التشكيلية والحرف اليدوية.

عقب ذلك توجه خادم الحرمين الشريفين إلى جناح مؤسسة الملك عبدالله العالمية للأعمال الإنسانية، حيث كان في استقبال الملك المفدى لدى وصوله لمقر الجناح، صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز الرئيس التنفيذي للمؤسسة، والأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز، ثم قص خادم الحرمين الشريفين شريط جناح المؤسسة إيذاناً بافتتاحه. بعد ذلك تجول – رعاه الله – في أرجاء جناح مؤسسة الملك عبدالله العالمية للأعمال الإنسانية الذي تضمن قافلة تعريفية بمعرض الملك عبدالله المزمع إقامته العام المقبل تحت شعار: (قيم وحكمه 2018).

واستمع خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – إلى شرح عن الجناح البالغة مساحته 2400 متر مربع، وما يشتمل عليه من أنشطة وصور ومقتنيات ومبادرات وإنجازات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ في جميع المجالات.

كما تسلم خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – هدية تذكارية بهذه المناسبة.


ملك البحرين: الجنادرية حدث مهم يجسد التراث الإسلامي الأصيل


image 0

أعرب جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين عن سعادته بالمشاركة في حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة الحادي والثلاثين في الجنادرية تلبية لدعوة كريمة من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.

وقال جلالته في تصريح عقب وصوله إلى الرياض أمس: «نعرب عن سعادتنا بالمشاركة في حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية، هذا المهرجان السنوي الكبير الذي أصبح تقليداً حضارياً وملتقى عربياً وإنسانياً تلتقي في رحابه نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين والشعراء والباحثين من مختلف دول العالم الذين يثرون المهرجان بمختلف القضايا الفكرية والأدبية والثقافية.

وأضاف: كما نود أن نشيد بهذا المهرجان وفعالياته المتنوعة الذي يهدف إلى تعميق هويتنا الحضارية وتواصل الأجيال مع تراثهم وثقافتهم وتقاليدهم، حيث أصبح مهرجان الجنادرية حدثاً مهماً يجسد تراثنا الإسلامي الأصيل، وأصبح كذلك حدثاً فكرياً شاملاً يستقطب كبار المثقفين والأدباء والمفكرين في الوطن العربي والعالم الإسلامي، حتى أضحت الجنادرية نموذجاً يحتذى في بلداننا الخليجية والعربية.

وأعرب جلالته عن تقديره واعتزازه بدعم ورعاية أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – هذا المهرجان الوطني العريق الذي يجسد عراقة وأصالة الموروث الشعبي، ويؤكد تميز الدور الحضاري، ويعكس الصورة المشرفة للمملكة العربية السعودية. وأكد جلالة ملك البحرين عمق العلاقات الأخوية التاريخية الأزلية بين البلدين والشعبين الشقيقين اللذين تربطهما وشائج القربى والمصير المشترك، معرباً عن اعتزازه البالغ بالمواقف التاريخية المشرفة التي تقفها دائماً المملكة العربية السعودية تجاه مملكة البحرين التي تجسد علاقات المملكتين الوثيقة والضاربة في جذور التاريخ.

وأعرب عن تقديره واعتزازه بما تشهده المملكة العربية السعودية من نهضة حضارية وازدهار وتطور اقتصادي وتنموي على كافة الأصعدة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – وبفضل قيادته ورؤيته الحكيمة، مشيداً بما يبذله خادم الحرمين الشريفين – أيده الله – من جهود كبيرة للدفاع عن القضايا العربية والإسلامية ولم الشمل وتعزيز التضامن العربية والإسلامي وتأييد الشرعية المؤيدة بقرارات دولية. وتمنى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في ختام تصريحه التوفيق والتقدم واستمرار النجاح لهذا المهرجان الوطني للتراث والثقافة، سائلاً الله – عز وجل – أن يديم على البلدين والشعبين الشقيقين نعمة الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار، وأن يوفق الجميع لما فيه خير الشعبين والبلدين والأمتين العربية والإسلامية.

image 0

image 0

المصدر :

صحف محلية ( صحيفة اليوم _ واس _ الرياض )

الوسم


أترك تعليق
تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

حور تضيء منزل الأستاذ/حامد بن علي بن محمد الشمراني

الزيارات :
رزق الأستاذ حامد بن علي بن محمد الفزعي الشمراني بمولوده احب ان يطلق عليها اسم حور (صحيفة شمران الإخبارية تبارك ...

مجد تضيء منزل الأستاذ محمد بن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني

الزيارات :
رزق بفضل الله الاستاذ محمد عايض محمد غرم الله الشمراني في هذا اليوم بمولوده سماها مجدصحيفة شمران الاخباريه تبارك ...

*جزاع يضئ منزل الأستاذ عبيد بن شبوان .*

الزيارات :
رزق الأستاذ / عبيد بن شبوان الشمراني رئيس تحرير صحيفة شمران بمولود أسماه جزاع نسأل الله أن يجعله من مواليد السعادة ...

سعيد يضيء منزل الأستاذ محمد بن سعيد عويض الشمراني

الزيارات :
رزق بفض الله الأستاذ محمد سعيد عويض الشمراني ( ال حارثيه شمران) بمولود اسماه “سعيد” صحيفة شمران ...

سلمان يضيء منزل الأستاذ /سعد بن مسفر الشمراني

الزيارات :
رزق والله الحمد والمنه الأستاذ سعد مسفر محمد غرم الله الشمراني (ال حارثيه شمران) بمولود اسماه سلمان صحيفة شمران ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    293521
    Users Today : 203
    This Month : 22934
    This Year : 50931
    Total Users : 293521
    Views Today : 919
    Total views : 4328445
    Who's Online : 18