رئيس التحرير : علي بن صالح الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

أثنى على بسالة رجال الأمن في محاربة الإرهاب وملاحقة عناصره

مجلس الوزراء ينوه بتوجيه الملك لرفع أعداد حجاج الداخل والخارج

+ = -
نوه مجلس الوزراء، بتوجيه خادم الحرمين الشريفين «رعاه الله»، برفع أعداد الحجاج من الداخل والخارج بما يتفق مع الضوابط المنظمة لذلك، امتدادا للرعاية الكريمة التي يوليها – أيده الله – لخدمة الإسلام والمسلمين، وتيسير سبل أداء المناسك للحجاج والمعتمرين منذ وصولهم أرض المملكة وحتى مغادرتهم إلى بلدانهم.

إنجازات أمنية

وأثنى مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في جلسته بعد ظهر امس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض، على ما تسطره الجهات الأمنية من إنجازات على صفحات الوطن الداخلية والحدودية من خلال محاربة الإرهاب وملاحقة عناصره والقضاء عليهم، والذود بكل بسالة عن حمى الوطن ودحر المعتدين، وإحباط أي محاولة تستهدف أمن البلاد واستقراره، وأشاد المجلس بجهود إدارة المجاهدين في إحباط محاولتي تهريب كميات من المخدرات بمنطقة جازان وتأكيد دور إدارة المجاهدين في القضاء على عمليات التهريب والترويج، والقبض على المفسدين.

مجريات الأحداث

وفي مستهل الجلسة، أطلع الملك المفدى المجلس على نتائج مباحثاته مع الرئيس إيسوفو محمدو رئيس جمهورية النيجر، ولقائه بوزير خارجية مملكة النرويج بورغ برنده، وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء اطلع إثر ذلك على جملة من التقارير حول مجريات الأحداث ومستجداتها على الساحتين الإقليمية والدولية، ومن ذلك ما عبر عنه الأمين العام للمنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني من إشادة بجهود جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية لتحقيق الأمن والسلم الدوليين ومواجهة الأزمات والكوارث، وسعي المنظمة لتوطين التعاون وتعزيز البرامج المشتركة مع الجامعة.

إدانة الإرهاب

وبين د. الطريفي أن مجلس الوزراء عبر عن إدانة المملكة للهجوم المسلح على أحد السجون بمملكة البحرين وأسفر عن مقتل جندي، مجددا التأكيد على تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب مملكة البحرين الشقيقة ضد الإرهاب والتطرف، وكل ما يخل بأرضها وسلامة شعبها.

مشروع اتفاقية

وأفاد د. الطريفي أن المجلس اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وانتهى الى الموافقة على تفويض وزير المالية – أو من ينيبه – بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة هونج كونج المنطقة الإدارية الخاصة التابعة لجمهورية الصين الشعبية لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، ومشروع البروتوكول المرافق له، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

تفاهم قضائي

وافق مجلس الوزراء على تفويض رئيس ديوان المظالم «أو من ينيبه» بالتباحث مع الجانب السوداني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية وديوان المظالم العامة والحسبة في جمهورية السودان في مجال التعاون في القضاء الإداري، والتوقيع عليه، ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

اعادة تشكيل

قرر مجلس الوزراء بعد الاطلاع على الأمر السامي رقم «12297» وتاريخ 12/ 3/ 1438هـ القاضي بتعيين الدكتور/ غسان بن عبدالرحمن الشبل رئيسا لمجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية وبعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة بإعادة تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، ان يكون ممثلو وزارات: «الاقتصاد والتخطيط، والخدمة المدنية، والمالية، وصندوق الاستثمارات العامة» أعضاء في مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية وتعيين عبدالله بن صالح بن جمعة الدوسري، عبدالمحسن بن عبدالعزيز الفارس، ومطلق بن حمد المريشد، وسامي بن علي سندي، وعبدالله بن سليمان الربيعان «ممثلين عن القطاع الخاص» أعضاء في مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.

إضافة وتقسيم

وافق مجلس الوزراء على إضافة وزير المالية إلى عضوية مجلس إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة، كما قرر المجلس بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم «16 – 4/ 38/ د» وتاريخ 13/ 3/ 1438هـ، الموافقة على تقسيم وكالة الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، إلى وكالتين على النحو الآتي الاول وكالة لشؤون المساجد، ويرتبط بوكيلها وكيلان مساعدان أحدهما وكيل مساعد لشؤون المساجد، والآخر وكيل مساعد لشؤون أصول المساجد وأوقافها. والثاني وكالة لشؤون الدعوة والإرشاد، ويرتبط بوكيلها وكيل مساعد لشؤون الدعوة والإرشاد.

معهد الإدارة

قرر مجلس الوزراء بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخدمة المدنية ورئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة، والنظر في قرار مجلس الشورى رقم «150/ 61» وتاريخ 7/ 2/ 1438هـ، الموافقة على إضافة مادة جديدة «المادة العاشرة مكرر» إلى نظام معهد الإدارة العامة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 49) وتاريخ 2/ 8/ 1426هـ، المتضمنة بأن يكون لمدير عام المعهد نائب أو أكثر يحدد عددهم مجلس إدارة المعهد من أعضاء هيئة التدريب ممن هم بدرجة أستاذ مشارك على الأقل، وأن يكون وزير التعليم رئيسا لمجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وأن يستكمل تفعيل المواءمة بين مخرجات التعليم وسوق العمل، كما قرر مجلس الوزراء إحلال عبارة «وزير التعليم» محل عبارة «وزير العمل والتنمية الاجتماعية»، أينما وردت في تنظيم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم «268» وتاريخ 14/ 8/ 1428هـ.

تعديل تنظيم

وافق مجلس الوزراء على تعديل تنظيم هيئة الهلال الأحمر السعودي، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم «213» وتاريخ 11/ 7/ 1432هـ، وذلك على النحو الآتي:

1 – إحلال عبارة «ترتبط تنظيميا بوزير الصحة» محل عبارة «ترتبط برئيس مجلس الوزراء»، الواردة في المادة «الثانية» من التنظيم.

2 – تعديل الفقرات (1) و(2) و(4) من المادة «الحادية عشرة» الخاصة بتشكيل مجلس إدارة الهيئة، كما اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام عن عام مالي سابق، واطلع المجلس على نتائج الاجتماع «الخامس عشر» للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل الخليجي المشترك، وأحيط علما بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

image 0

مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين في جلسته أمس

جمعة والمريشد عضوان في مجلس إدارة «السعودية»

قرر مجلس الوزراء بعد الاطلاع على الأمر السامي رقم «12297» وتاريخ 12/‏ 3/‏ 1438هـ القاضي بتعيين د. غسان بن عبدالرحمن الشبل رئيسا لمجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، وبعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة بإعادة تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، ان يكون ممثلو وزارات: «الاقتصاد والتخطيط، والخدمة المدنية، والمالية، وصندوق الاستثمارات العامة» أعضاء في مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية وتعيين عبدالله بن صالح بن جمعة الدوسري، وعبدالمحسن بن عبدالعزيز الفارس، ومطلق بن حمد المريشد، وسامي بن علي سندي، وعبدالله بن سليمان الربيعان «ممثلين عن القطاع الخاص» أعضاء في مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.

المصدر :

واس – الرياض

الوسم


أترك تعليق

Blue Captcha Image
Refresh

*

تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

سعيد يضيء منزل الاستاذ / أحمد بن سعيد بن مسفر آل مقبول الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ / أحمد بن سعيد بن ال مقبول الشمراني ( ال حارثية شمران) هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن ...

المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولوده جديدة

الزيارات :
رزق المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولوده جديد اتفق هو وحرمه على تسميتها دانه ...

محمد يضيء منزل الأستاذ/مصلح بن محمد بن احمد الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ مصلح بن محمد بن احمد(التليبي )الشمراني بمولود اطلق عليه اسم محمد مسمى على جده محمد بن احمد صحيفة شمران ...

الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني يرزق بمولود

الزيارات :
رزق الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن حفظة كتابه الكريم ...

تركي يضيء منزل الاستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني

الزيارات :
رزق في الأيام القليلة الماضية الأستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني ( شمران تباله) بمولود اطلق عليه اسم ( تركي ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    1585441
    Users Today : 384
    This Month : 34531
    This Year : 204278
    Total Users : 1585441
    Views Today : 3279
    Total views : 27253786
    Who's Online : 24