رئيس التحرير : علي بن صالح الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

ديوانية شعراء شمران

لقاء مع الشاعر : محمد بن عبدالله بن كمعان الشمراني

+ = -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بكم في لقاء متجدد ضمن لقاءاتنا الصحفية مع الشعراء في   ديوانية  شعراء شمران ..

السيرة  الذاتية :

محمد بن عبدالله بن صالح آل رده الشمراني

بن كمعان  كمعان لقب خاص بوالده رحمه الله وجميع موتى المسلمين

درس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدارس باشوت

تخرج من جامعة الملك سعود قسم الرياضيات عام ١٤١٥

عاد  للعمل معلما لمادة الرياضيات في ثانوية  شمران ( انس بن مالك حاليا)

عمل مشرفا تربويا ورئيسا لقسم الرياضيات بادارة تعليم بيشة لمدة ٣ سنوات

اوفد للعمل معلما باليمن لمدة اربع سنوات

ثم عاد وحصل على دبلوم تقنيات التعليم من جامعة الباحة وتفرغ امينا لمصادر التعلم  ثانوية باشوت حتى الآن

عمل مديرا لنادي الحي بالعلاية لمدة ثلاث سنوات في الفترة المسائية

و حاليا مشرفا للانشطة الثقافية ومديرا لكرة القدم بنادي الزيتون بالعلاية

ملفت بعضوية لجنة التنمية السياحية بمحافظة بلقرن حتى الآن

انتخب عضوا للجنة التنمية الاجتماعية بباشوت

وفي هذه الليلة يسعدنا ويشرفنا أن نلتقي مع شاعر أحبه الجميع لمواقفه المشرفة لمجتمعه وقبيلة ولما يحمل من ثقافية ومعرفة أنعكست على طابعة الشعري

فمرحبا بأسم الجميع بشاعرنا الأستاذ :

محمد بن عبدالله بن كمعان الشمراني( أبو فارس )

فنكرر الترحيب  و مرحبا ألف والله يحييك يابو فارس .

قصيدة ترحيبة من الشاعر عبدالرحمن جروان الشمراني

الرد من الشاعر عبدالله علي آل مصلح الشمراني

أبوفارس :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومساكم الله بالخير

 أتقدم بخالص الشكر والتقدير لكل من رحب  وهلا في هذا المساء وأخص بالشكر الأخ الغالي سعد بن مجبّر 

 وألف شكر ياعايض بن غرم الله على القصيدة   وعلى هذا الترحيب والشكر لكل الأخوان الذين رحبوا وأتمنى أن أكون ضيف   خفيف الظل عليكم في هذا المساء .

قصيدة ترحيبية من الشاعر عايض محمد غرم الله الشمراني

  • أبو فارس :
  • استأذنك يا مدير الحوار في طلبين بسيطين قبل أن تبدأ الحوار وهي واجب علي  والحقيقة استأذنك في قصيدة تسليم على الربع  فالديوانية وأستأذنك أني أرد على القصيدة الترحيبة للشاعر عايض بن محمد   فأن سمحتي لي  سأبدا أ ن شاء الله ..
  • سعد مجبر   :
  • تفضل والله يحييك ..
  •  
  • سعد  مجبر :   صح لسانك ونكرر الترحيب ونزيد 
  • أخي محمد
  • س : الشعر متوارث لدى الكثير الشعراء  أو غالبية الشعراء فهل كان أرثا لأبو فارس ؟
  • ج  : الله يحييك يابو مجبر ..
  • والله الحقيقة بالنسبة للشعر فالوالد والأعمام مافيهم شاعر حقيقة ولكن  جدي لأمي سعد بن حنش رحمة الله عليه شاعر غني عن التعريف وشهادتي فيه رحمة الله عليه  مجروحة ووالده قبله رحمه الله ومحمد بن حنش وبيت شعر وهم أجدادي وأخوالي وقد يكون الشعر من بيت آل حنش أجدادي لأمي . 

س :   الكثير من مناسبات الوطن أو القبيلة تستدعي  ضرورة تواجد الشاعر  فما هوا رأي أبو فارس في مثل هذه المناسبات ؟

 ج : الحضور في المناسبات الوطنية ومناسبات القبيلة  واجب وفرض عين على كل شاعر وإن لم يخدمنا الشعر في مثل هذه المناسبات فلا خير في الشعر ولا في حامله .. وأستغلها فرصه  حقيقة  من هذا المنبر بما أنك  فتحت  هذا الموضوع يا أ خ سعد  ولا يهون السامعين أن أنادي قبيلتنا وخصوصا  نحن الشعراء المتواجدين في الديوانية أتمنى أتمنى أمنية أن تكون مناسبات شمران يحييها شعراء شمران لأنه في مناسبات كثيرة نتفاجأ  أن الأولوية للشعراء القادمين من خارج القبيلة  وهم حتما أذا حضروا يكونون  ضيوف وأحترامهم واجب علينا.. ولكن نتنمى أن يكون شاعر القبيلة هوا الأولى بالتقدير والأولى بالكرامة والأحترام والحضور وتمثيل قبيلته فلن يكون أي شاعر يأتي من خارج القبيلة أصدق وأوفى لقبيلته  منه .. فنتمنى من قبائلنا أن يكون لشعراءهم التواجد ونصيب الاسد من مواقف شمران فنحن حاضرون فوالله ما دعينا في مناسبة وتأخرنا عنها سواء كانت بعيدة أو قريبة لا أنا ولا الشعراء المتواجدين في الديوانية أو خارج الديوانية .

  • – سعد مجبر :
  • قصيدة   مختار   .. لكل حرية الاختيار بكل ترحيب !

 – محمد أبو فارس :

بما أنك تطرق للمناسبات الوطنية فهذه مشاركة في أحتفال  المحافظة باليوم الوطني ..

  • – سعد  ال مجبر : صح لسانك ..

س :  أيضا نبقى في المناسبات الوطنية  فما هي أول مشاركة وطنية لك .. متى وأين ؟

ج : والله طال  عمرك والسامعين بالنسبة لاول مشاركة .. والله ما اذكر تحديداً
ولكن قد تكون اول مشاركة هي في مهرجان الجنادرية عام 1420 هـ مع وفد ادارة تعليم بيشة

اثناء عملي في الادارة  وشاركنا في الجنادرية واقمنا هناك اسبوعين في حفلات كانت شبه يومية هذي تقريباً اول مشاركة وطنية رسمية تحظرني حالياً    

س : كونك  من رجالات التعليم فأين يتواجد الشعر تعليميا من وجهة نظرك ؟

ج : والله طال عمرك  يابومجبر  إذا كان السؤال كما فهمته أنا  .. أنه هل الشعر يتعلم تعليم أو هل يتواجد في قطاع التعليم شعر..  فالشعر موجود والشعر لا يدرس ولكن هناك مواهب في   مدارسنا وفي أبناءنا يجب على المعلمين والشعراء أو من يتذوقون الشعر في هذه المدارس البحث عن هذه المواهب وصقلها وأ تاحة الفرصة لها للمشاركة لأنه أثناء حديثي مع أغلب زملائي الشعراء في مرحلة الدراسة الثانوية والمتوسطة ماكانت تظهر   مواهب الشعراء ما هي بدايات فعلية في المرحلة المتوسطة والثانوية حتى يبدأ الشاب يتجاوز هذه المرحلة ويبدأ يصقل موهبته ويعتني بها بنفسه فأنادي جميع العامل  ين في المدارس من الشعراء والمتذوقين أو المسئولين عن الأنشطة المدرسية  بالبحث عن هذه المواهب وصقلها وأتاحة الفرصة لها للمشاركة وتكريمهم وتشجيعهم ..

س :  أبو فارس  شاعر متمكن ولديه أمكانيات ومشاركات رائعة  و مواقف مشرفة .. نريد منه قصيدة نبطية أو على أي لون جنوبي غير لون العرضة  وبالصوت ؟

س : لو تمت دعوتك   لحضور  عرضة وتم أبلاغك بأن أخصامك بن ثايب وبن هضبان  ومن دعاك ترك لك حرية أختيار زميلك لتكونو ثنائي  ضدهم  من هوا الشاعر الذي  ستدعيه    معك  أرجوا الأجابة بشكل مباشر ؟

ج : والله حقيقة أذا كنت في حفلة فأ نا  أ شعر بالثقة  والأطمئنان  إذا كان خويي شاعرنا الكبير أبو فيصل علي مسفر ..      

                                                                                                  

محمد أبوفارس :

أستاذنك  يابن مجبر في قصيدة  مجاراة لأبونايف وأبو علي !

س : الأعلام وسيلة مهمة  للشاعر فهل  ترى أن على الشاعر أن يذهب لها أم العكس ؟

ج : بالنسبة للأعلام فهوا الحقيقة فعلا وسيلة مهمة للشاعر ويجب على الشاعر أن لا يكون في معزل عن الاعلام ..

والشاعر المتمكن يستطيع أن يفرض نفسه على الاعلام بمشاركاته  وتواجده الدائم في المحافل الرسمية ..

أما أن يذهب الشاعر ويبحث عن الاعلام فهذه غير لائقة بالشاعر بل يجب أن  يثبت وجوده ويفرض نفسه حتى يجبر الاعلام على البحث عنه والمجيء إليه .

سعد بن مجبر : يابو فارس نريد منك قصيدة بصوتك ..

س : هل أبو فارس مقتنع بتقديم أمسيات نادي الزيتون وهل هذا أعلان رغبة بالتوجه لتقديم البرامج والأبتعاد عن الشعر   وهل ذلك  خدمه كشاعر ؟

ج : بالنسبة لتقديم أمسيات نادي الزيتون في البرنامج اللي كان في رمضان كنت أقدم الأمسيات بحكم أني أعمل مشرف للأنشطة الثقافية في نادي الزيتون عمل رسمي مسجل  في الهيئة العامة للرياضة في الاندية فكنا نستضيف  شخصيات منهم مشائخ منهم المنشدين ومنهم الشعراء ولاشك أن تواجدي في مثل هذه الأمسيات وتقديمها أكسبنا أوخدمني .. وأكسبني علاقات اضافية مع  نجوم كبار مثل صالح اليامي وصالح بوعمره والشيخ  غرم البيشي والكثير من الشعراء والمنشدين المتواجدين في الساحة .

س : أيهما  في المقام الأول  شعر العرضه أم  الشعر النبطي ؟

ج :  والله أذا كانت المشاركة في  المنطقة الجنوبية أو بين قبائلنا هنا فأرى أن شعر العرضة مناسب جدا لأيصال الرسالة التي تعد من أجلها القصيدة.. أما أذا المشاركة خارج المنطقة الجنوبية  فشعر النبط  مجاله أوسع وقاعدته الجماهيرية أعرض من شعر العرضة..

 الشعر الفصيح .. أنا أتذوق الشعر الفصيح ولكن حقيقة ليست لي أي محاولات لعدم التخصص فله قواعده وله أوزانه اللي ما حبيت أني أخوض فيها وأتركها للمتحصصين في هذا المجال ولكن هناك أيضا اللعب الشهري ولعب غامد وزهران والخطوة وكلها ألوان جميلة جدا وجنوبية وأتذوقها وأستمتع بها .

س : هل مر بك موقف محرج كشاعر ؟

ج : المواقف المحرج في المحافل كثيرة جدا ولكن أذكر موقف دعيت إلى أمسية شعرية وصلينا المغرب وكان فيه مدعو شيخ من خثعم أظن  أسمه مزهر رحمة الله عليه توفي في حادث قبل فترة .. فبدأ بكلمة بعد صلاة المغرب وأسترتسل بعدها في قصائد لموسى ولأبو جعيدي  وحاولوا المشرفين على البرنامج أنهم يلفتون نظره أن فيه مشاركات أخرى ولكنه ما توقف حتى أذن العشاء  وغادرت تلك الأمسية دون أقول كلمة واحدة ..

هذه من المواقف المحرجة والطريفة التي مرة عليه .. كنت جالس بجانبه على الكرسي رحمة الله عليه ومن المغرب للعشاء أخذ الوقت كامل ولم يستجب  لنداءات المنظمين أبدا ولكن رحمة الله عليه حقيقه كان الكلام المشاركات والطرح  جميل جدا حتى أنني تمنيت أن لا يسكت أبدا رحمة الله عليه .

س :   هل  تأثرت بشاعر معين في مسيرتك الشعرية أو بيئة معينة ؟

ج : بالنسبة للتأثر بشاعر معين .. أكيد الأنسان في حياته لازم يمر بمراحل يستفيد من رجال مثلكم وشرواكم  ..

في مرحلة الطفولة ومرحلة المتوسطة والثانوية كنت ملازم  لمجالس الوالد سعد بن حنش رحمة الله عليه وأستفدت منه كثير ..

 وفي  المرحلة الجامعية صحبت الشاعر والصديق العزيز عبدالله بن حامد بن بركي وتأثرت بعبدالله وبأسلوب عبدالله في الشعر وقلدته في كثير  من القصائد .. الله يمسيه بالخير وسعدت بأ نظمامه للديوانية في الفترة الأخيرة ..

أما أستاذي الذي أدين له بفضل كبير بعد الله سبحانه وتعالى في مسيرتي الشعرية وأستفدت منه وتعلمت منه وتتلمذت على يديه فهو الشاعر المبدع عزيز بن محمد  .. وفق الله أبو محمد حقيقة  لم يبخل علي بأي معلومة أو نصيحة أو توجيه .. وبدع لي قصائد كثيرة جدا .. ورد على  قصائد كثيرة لي وأبو محمد مدرسة تعلمت منها الكثير في الشعر وفي العلوم الغانمة وفق الله أبو محمد  وحفظه الله ومساه الله بالخير أن كان يسمعنا الآن وأياكم جميعا 

سعد بن مجبر :

شكرا شكرا     شكرا لشاعرنا أبو فارس أستمتعنا معك هذه الله وبيض الله وجهك ..

كلمة أخيرة تود أن تقولها ؟

الشاعر محمد  أبو فارس :

الله يمسيكم با لخير مرة أخرى وأشكر كل  من تواجد في هذا اللقاء  وأتمنى من الأعماق أني كنت ضيف  خفيف  الظل عليكم جميعا في هذا المساء   ورسالتين أوجهها  ..

الرسالة الأولى : أعتذار عن التقصير في حق هذه الديوانية في  الفترة الماضية ولكن يشهد الله  أنها لضروف خارجه عن أرادتي  فعندي عمل مسائي التزام ولا أعود للبيت إلا العاشرة مساءا  ولكن لو رجعتوا للرسائل كلها  فلم يفوتني أي مشاركة ولله الحمد من مشاركات هذه الديوانية ومشاركات المبدعين والله يبيض وجيهكم جميعا ..

الرسالة الثانية : شكر خاص للأستاذ والشاعر المبدع سعد بن مجبّر الله يحفظه ويبيض وجهه  وشكر لصحيفتنا صحيفة شمران   التي ترعى وتغطي مثل هذه اللقاءات وأشكركم جميعا  وأستودعكم الله على أمل  اللقاء  أن شاء الله مع شاعر آخر ..

 ونتمنى المواصلة منك يابو عبدالرحمن  في هذا البرنامج والله يحفظك ويعطيك العافيه وهذا البرنامج  الذي يتيح لنا الفرصه التعرف على بعض عن قرب و أكثر   .. الله يحفظكم وشاكر لكم جميعا .                                                                                             

سعد بن مجبر : :

شكرا لك من القلب .. شكر لك بحجم السماء .. تشرفت معك بهذا اللقاء

محمد أبو فارس :  العفو .. حفظك الله والقراء والسامعين

مسفر بن شنيف يقول لأبو فارس : /

أبو فارس صديق عزيز وغالي ومن أقرب الناس للنفس لم أعرف عنه الا الوفاء والصدق شاعر مميز وشامل لجميع الألوان محب للجميع تشرفت وشاركت معه في بعض الأمسيات  وتعاونت معه في أكثر من سته أعمال آخرها أوبريت المحافظة شاعر قدير وفِي أصعب الظروف يخلق الحلول وفق الله أبو فارس . بعض من مشاعرنا تجاه شاعرنا أبو فارس ( الكادي ) ولك تحياتي وتقديري أخوي سعد وللجميع ???

مشاعري تجاه الاخ الكريم ابو فارس…

محمد بن صالح بن قحاز يقول لأبو فارس

اخي محمد بن عبدالله بن كمعان..

رجل ولسان قبيلة قرن بن ساهر تعجز الكلمات عن التعبير عما يستحقه هذا الرجل رجل حمل هم القبيلة ووادي باشوت عموما على عاتقه في جميع المناسبات سخر وقته وجهده وماله ومشاعره لخدمة باشوت في جميع المناسبات وفي جميع المدن بل مثل قبيلة شمران واهالي باشوت في جميع مناسبات المحافظة فلا توجد مناسبة الا وهو نجمها وفي جميع المناشط الاجتماعية فهو عضو فاعل في لجنة التنمية الاجتماعية ومهما نقل بحق ابو فارس فلن نبلغ ما يستحق…

ولكن نطلقها دعوة صادقة ان يوفق الله ابا فارس ويطيل في عمره ويمتعه بالصحة والعافية…

قصيدة الشجر للشاعر
محمد بن كمعان الشمراني
قصيده رمزيه في الشجر فيها تصنيف للبشر
لحن مسيرة عرضه
_____________

المغني يقول الله يا ماكثر انواع الشجر
ما من ارضٍ خلقها الله سهل وجبل ولا مدارا
الا فيها تميز في نبات ارضها وغروسها

في الشجر شجرةٍ ما حلا تنصّابها بين الشجارا
اصلها ثابتٍ وفروعها في السما متعلويات

ظلها طيبٍ فيا على ذا بعيد ومن تقارب
من وصلها تفيا ظلها واجتنا منها جنا

من حرق عودها بالنار ما يظهر الا طيب عوده
وان رمى فوقها الجاهل حجر ما ترد الا ثمر

وفي الشجر شجرةٍ يقولون فيها دوا وعلاج بلسم
وفي الشجر شجرةٍ يقولون ما تنتج الا سم سم

وفي الشجر شجرةٍ فيا على ذا بعيدٍ ظل منها
والذي حولها في الشمس ما يهتني في ظلها

وفي الشجر شجرةٍ يا زينها منظرٍ وامتاع صوره
لا ثمر لا زهر لا عطر لا ظل لا عودٍ صليب

والبشر وصفهم مثل الشجر فيهم وفيهم وفيهم
طيب الانسان واخلاقه تعليه ولا تنزله

شجرةٍ جعلها بالغيث والسيل تهنا به وتروى
وشجرةٍ جعلها بالريح تشتلها بعروقها

شجرةٍ جعلها بالريح تشتلها بعروقها

 قصيدة الصمت
محمد بن كمعان الشمراني
قصيده تتحدث عن افضلية الصمت على الكلام
في كثير من الاحيان
لحن عرضه بدع ورد

البدع :
كل رجالٍ يحث الساق في درب العلا من طوق
وانا مثل الناس احث الساق في درب العلا من طوقي
ودي انا لا حلمنا نحلم احلامٍ نطيقها

للحسد نيران كلٍ شاف وصف لهوبها والسنها
واحسبوا كم دمّر الحساد من رايه ومنطقه

الله الله ما اكبرك يالفرق بين الحاليه والمره
والله اكبر كن حداني في زماني من حلا وامرار

كم لي آشل القصايد باللحن وآقوصره وآمده
احترام لوقفة الواقف ولا نحسب لمن ذهب

الرد :

في مقام الطيب حار الشعر بين الصمت والمنطوق
ودي اني لا نطقت آشهد العالم على من طوقي
والله ان بعض المعاني تركها احلا من نطيقها

ما يكب الناس في نار الجحيم الا حصاد السنها
قيمة الرجال بين الناس من رايه ومنطقه

انا وإن كني ندمت على سكوتي عن كلامٍ مره
اعترف ما بينكم باني ندمت على الكلام امرار

ومثل ما قالوا موصفت المثايل من قديم المده
الكلام ان كان من فضه يكون الصمت من ذهب

الشاعر  محمدكمعان: 

البدع

يا ساق خل الصعيب وسر في المنحياتي
قلوبنا للهوى ما عاد فيها وساعات
واخاف نبلش مع راعي الهوى وقت الابليش
والله لا اشرت له برموش عيني ولا آميت
بطنٍ شبع مالحرام يذوق وبلا شبيعه
الرد
يا خاين الود مالك مقسمٍ من حياتي
كنت احسب أيام لقيانا دقايق وساعات
لكن قلبك تبدل يالغظي واقتلب ليش؟
قفيت خليتني لاني بحيٍ ولا ميت
من باعني بالرخيص انساه وبلاش ابيعه

الشاعر محمد كمعان وقصيدة نظم في حفل باشوت الصيفي

يابلادي خصك الله بحكم آل السعود
والسياده والرياده على كل الدول

باسم اهل باشوت وشقيق جددنا الوعود
للملوك الساده القاده اصحاب الفضل

يا مليك الحزم والعزم وثقنا العهود
باسم شمران العناصي وعليان الهول

قسماً بالله رب الخلايق والوجود
ما نخالف علم حكامنا مهما حصل

حن جنود الحق من عهد الآبا والجدود
ارضنا وملوكنا ما لنا عنها بدل

حن فدا حد الوطن في الصدور وفي الورود
ما نهاب الموت والحرب نار تشتعل

في جنوب العز مربى النماره والاسود
دون حد بلادنا لا نكل ولا نمل

نطرد الخصام حتى نورده اللحود
لين ينصر راعي الحق والباطل يذل

الملك وولي عهده لهم علم وفود
ولولي ولي عهده مع الجوزا محل

وفيصل آبن خالد اللي تشد به العضود
كلمته في ساعة المكربه كلمة فصل

يا جنود المملكه لا تقادحت الزنود
ارضنا بالروح نحمي سهلها والجبل

علموا عفاش والحوثي اذناب اليهود
ان هيبة حدنا دونها سيف يصل

 وهذي نظم في نفس المناسبة:

باسم اهل باشوت حيا الله جميع الحضور
ترحيبة ترجح الكفه بميزانها

باسم ابن فراج ريسنا طويل الشبور
وباسم شيخانها الوافين واعيانها

شمران عليان شادوا للمحبه جسور
ابشر بشمرانها وابشر بعليانها

يا ناوي الصيف والمصياف ليتك تزور
باشوت وجبالها وتمر وديانها

تطرب على شيلة الحادي وصوت الطيور
يوم السحايب تراقص فوق شفيانها

تسمع تراحيب اهلها من وساع الصدور
باشوت تسعد بزايرها وضيفانها

الهيل والبن الاشقر والشذى والبخور
والشيح و البرك عطّرها وريحانها

ورجالها فزعة المحتاج طول العصور
شيبانها تورث العليا لشبانها

واذا دعانا الملك سلمان يوم النشور
والمعركه ثارت العجه ودخانها

نفزع لدعوة ملكنا مشرعين الصدور
ميدانها يا جنود الحق ميدانها

اما على النصر والا في لحود القبور
ارض الوطن نرخص الغالي علا شانها

ناطا العقاريب والحيات وسط الجحور
نموت ما ياصل الباغي لحدانها

 

الوسم


أترك تعليق

Blue Captcha Image
Refresh

*

تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

غيم تمطر بالفرح بمنزل الأستاذ احمد بن عيد بن حزمي الشمراني

الزيارات :
مع هطول الامطار وتباشير الفرح فقد رزق الاستاذ احمد بن عيد بن حزمي الشمراني بمولودته التي احب ان يطلق عليها اسم ...

سعيد يضيء منزل الاستاذ / أحمد بن سعيد بن مسفر آل مقبول الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ / أحمد بن سعيد بن ال مقبول الشمراني ( ال حارثية شمران) هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن ...

المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولوده جديدة

الزيارات :
رزق المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولوده جديد اتفق هو وحرمه على تسميتها دانه ...

محمد يضيء منزل الأستاذ/مصلح بن محمد بن احمد الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ مصلح بن محمد بن احمد(التليبي )الشمراني بمولود اطلق عليه اسم محمد مسمى على جده محمد بن احمد صحيفة شمران ...

الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني يرزق بمولود

الزيارات :
رزق الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن حفظة كتابه الكريم ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    1645797
    Users Today : 1289
    This Month : 47364
    This Year : 264634
    Total Users : 1645797
    Views Today : 17723
    Total views : 28048403
    Who's Online : 38