قال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إن المملكة ستطور قنبلة نووية إذا أقدمت إيران على تلك الخطوة.

وقال سموه في مقابلة أجرتها معه قناة (سي.بي.إس) ومن المقرر بثها يوم الأحد: إن المملكة لا تريد حيازة قنبلة نووية لكنها ستطور دون شك مثل هذه القنبلة في أسرع وقت ممكن إن أقدمت إيران على تلك الخطوة.

وتعجل المملكة بخطط لتطوير القدرة على توليد الطاقة النووية في إطار خطة إصلاح يقودها سمو ولي العهد تهدف للحد من اعتماد الاقتصاد على النفط.

وقال ولي العهد: “إيران ليست نداً للسعودية، فجيشها ليس من أقوى خمسة جيوش في العالم الإسلامي، والاقتصاد السعودي أكبر من الاقتصاد الإيراني، إيران بعيدة عن أن تكون نداً للسعودية”. وحول وصفه المرشد الإيراني علي خامنئي بـ”هتلر الجديد”، قال سموه: “بكل تأكيد… لأنه يريد التوسع، يريد إنشاء مشروعه الخاص في الشرق الأوسط ما يشبه كثيراً هتلر الذي أراد التوسع في فترة ما، دول كثيرة حول العالم وفي أوروبا لم تدرك خطر هتلر حتى حدث ما حدث، ولا أريد أن أرى نفس الأحداث تقع في الشرق الأوسط”.

إلى ذلك احتلت تصريحات ولي العهد عناوين الصحف الغربية، ووصف موقع قناة سي بي اس بعد نشر مقتطفات من المقابلة، الأمير محمد بن سلمان بأنه أحد أقوى زعماء الشرق الأوسط،

وقالت لـ «الرياض» المسؤولة السابقة لأكثر من 25 عاماً في السي آي إي كلير لوبيز، حول تصريح ولي العهد أن الولايات المتحدة حذرة جداً من اقتراب امتلاك إيران لسلاح نووي وترى في ذلك تهديداً كبيراً وخطراً جداً لحلفاء أميركا في المنطقة ومنهم المملكة العربية السعودية وبالتالي من المؤكد أن حلفاءنا سيلقون الدعم إذا فعلتها إيران، ونتوقع أن تفعلها لأن كوريا الشمالية قد زودتهم بأسرار تطوير سلاح نووي مسبقاً».