رئيس التحرير : علي بن صالح الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

تراك حاشمني (للعارفة حوفان بن عبدالله الشمراني)

+ = -

(تراك حاشمني)
قانون وعادوه من عواذر شمران
هذه الجمله قد يكون البعض من الشباب لم يسمعها قط
أو قد سمعها ولا يعرف معناها
هذه الجمله في عهد الأجداد كانت امراً وطلب أو تكليف لايمكن عصيانه
أو مجرد التفكير في المماطله بها
وصلاحية النطق بها لاتخص شيخ القبيله او أصحاب الحل والربط في القبيله
أو أصحاب الجاه في القبيله
إنما هي حق من حقوق أي فرد في القبيله يُكَلف من قبل الشيخ أو من قبل أطراف متنازعه
أومن حضر خصام بين طرفين
البعض اليوم يماطل في حضور إجتماع يخص القبيله وللأسف لايُحاسب
والبعض يُطلب من قبل الشرطه وقد لايحضر إلاّ بعد الطلب الثالث ولايحاسب
والبعض اليوم قد يُطلب عن طريق شيخ القبيله ولايحضر ويُرفع أمره الى الشرطه ثم إن الشرطه
تحرر خطاب أثر خطاب ولا يحضر وقد يختفي عن الانظار وفي النهايه يُرفع امره الى امارة المنطقه
ليتم احضاره بالقوه الجبريه وهنا فقط يتم القبض عليه أما إذا كان محترف فقد يسافر خارج البلد
وهنا يتدخل الانتربول لإحضاره
إذاً تراك حاشمني في الماضي امر عسكري يعادل اليوم امر أمير المنطقه بإحضار الشخص
بالقوه الجبريه
وأيضاً مفعول إيقاف الخدمات في الوقت الحاضر

( صلاحية تراك حاشمني)

شيخ القبيله إذا أراد عقد اجتماع في مجلسه ماعليه إلا ينادي أي شخص ويقول يافلان تذهب إلى
فلان وفلان وفلان وبلغهم بالحضور بعد صلاة العصر مثلا :
ينطلق المرسول (راعي الوجه) الى كل شخص مطلوب ويقول له الشيخ معنز عليك تراك حاشمني بالحضور اليوم بعد صلاة العصر بمجرد سماع هذه الكلمه لايمكن ان يتأخر أحد
ايضا اذا حضر شخص مضاربه أو نزاع بين طرفين ماعليه إلاّ قول وجهي بينكم
أو تراكم حاشمني
فقط فينفض النزاع فورا
ثم يصبح هذا الشخص راعي وجه بعدها يقوم راعي الوجه باحضار عقلاء اهل القريه لحل النزاع
لوقيل لأحدهم تراك حاشمني أن تحضر لفة القبيله( اجتماع ) ولم يحضر
بالطبع في الوقت المحدد للاجتماع يوجه السؤال لراعي الوجه هل اكتملوا الجماعه إماّ يقول اكتملوا
ويبدأون جلستهم أو يقول فلان حشمت عليه وما حضر
فيقول اكبر الموجودين خلاص اذا انتهينا من موضوعنا بدري فالعشاء فيه( عزاره ) وإلاّ القابله لايتاخر أحد
بالطبع العزاره ليست في قيمتها الماديه فقد تكون لاتساوي شئ عند المخالف ولكنها في عُرف القبيله وعند الشخص
المخالف دقة خشم له وتاثيرها المعنوي قوي وخاصه ان تكرر ذلك منه فيصبح بين ابناء عمومته
وفخذه صفر على الشمال:

شخص رفض ان يتعزر اورفض ان يقوم بالحق لخصمه بعد حكم القبيله
يُقاطع من قبل القبيله ولا يكتفون بذلك بل يجتمعون بأخوانه وأبناء عمومته وفخذه لإجباره بالأنصياع
للقبيله أو إخراجه من العاذره هو ومن يتعاطف معه
المقاطعه تشمل جميع مايخص حياته اليوميه من بيع وشراء وزراعه فلا يَعِن ولا يُعان
بل يبقى منبوذ من الكل لهذا فهو مرغما بالأنصياع والرجوع للحق

هذا علمي وعفاكم

الوسم


أترك تعليق

Blue Captcha Image
Refresh

*

تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

سعيد يضيء منزل الاستاذ / أحمد بن سعيد بن مسفر آل مقبول الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ / أحمد بن سعيد بن ال مقبول الشمراني ( ال حارثية شمران) هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن ...

المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولوده جديدة

الزيارات :
رزق المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولوده جديد اتفق هو وحرمه على تسميتها دانه ...

محمد يضيء منزل الأستاذ/مصلح بن محمد بن احمد الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ مصلح بن محمد بن احمد(التليبي )الشمراني بمولود اطلق عليه اسم محمد مسمى على جده محمد بن احمد صحيفة شمران ...

الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني يرزق بمولود

الزيارات :
رزق الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن حفظة كتابه الكريم ...

تركي يضيء منزل الاستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني

الزيارات :
رزق في الأيام القليلة الماضية الأستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني ( شمران تباله) بمولود اطلق عليه اسم ( تركي ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    1609649
    Users Today : 1211
    This Month : 11216
    This Year : 228486
    Total Users : 1609649
    Views Today : 14685
    Total views : 27639011
    Who's Online : 42