رئيس التحرير : عبيد بن شبوان الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

التسويق والإرشاد السياحي

+ = -

يحتفل العالم في الحادي والعشرين من شهر فبراير من كل عام باليوم العالمي للإرشاد السياحي؛ حيث يعتبر من أكثر المهن التي تتطلب جهدًا عاليًا؛ فهي ليست بالسهولة التي يمكن أن يتوقعها البعض؛ إذ إن المرشد السياحي يقع على عاتقه دائمًا مسؤولية إنجاح الرحلات السياحية، فضلًا عن تقديم الصورة الإيجابية عن بلاده ومنطقته للسائحين القادمين من الداخل او الخارج.
وقد قام على تأسيس هذا الاحتفال؛ الاتحاد العالمي لرابطة الإرشاد السياحي “WFTGA”، ويهدف هذا اليوم إلى رفع مستوى الوعي العام حول ماهية مهنة الإرشاد السياحي؛ تقديرًا لدور المرشد السياحي باعتباره سفيرًا ثقافيًا في الدولة أو المنطقة التي يمثلها.
ويُعتبر المرشد السياحي هو المصدر الرئيسي للمعلومات بالنسبة للزوّار؛ حيث يحصلون على معرفة إضافية حول التراث الحضاري، التاريخي، والثقافي، وأهم الأماكن التي تحمل حكايات سنوات عديدة مضت، إضافة إلى التعرف على العادات، التقاليد، وطبيعة الحياة الاجتماعية التي يعيشها السكّان الأصليون في المناطق السياحية المختلفة.
وحيث أولت المملكة العربية السعودية اهتماما كبيراً بالسياحة في رؤيتها 2030 باعتبارها من أبرز البدائل الاقتصادية لمرحلة ما بعد النفط؛ ويعتبر الارشاد السياحي أحد الأدوات الهامة لتسويق المنتج السياحي؛ فكان لزاماً أن تكون الخدمات التسويقية المقدمة تتعامل باحترافية مع متطلبات السائح الذي يعتبر الضيف المحتفى به، حيث أصبح التسويق السياحي امراً ضرورياً لخلق رغبات ودوافع لاستهلاك المنتج السياحي وتوسيع السوق السياحية بالمملكة وبما ينعكس ايجاباً على تحقيق الأهداف المأمولة من هذا القطاع الهام والحيوي.
ان السوق السياحي يعتبر نقطة التقاء مجموعة من رغبات وحاجات السائحين مقرونة بقدراتهم الشرائية مع المنظمات السياحية للحصول على المنتجات السياحية اللازمة لإشباع تلك الحاجات في إطار مستوي معين من المعلومات .

كما ان المنتج السياحي يعتبر مجموعة من العناصر المادية وغير المادية القادرة على إشباع احتياجات السائح المحددة سلفا وتحقيق رضائه من ناحية وأهداف المنظمة السياحية من ناحية أخرى وذلك عند مستوى مادي معين.
لذا فإن نجاح المرشد السياحي في أداء مهمته يتوقف إلى حد كبير على فهمه لطبيعة السوق السياحي ومعرفته والمامه بالمفاهيم العصرية والحديثة للتسويق والتسوق الالكتروني والمعرفة بالاستراتيجيات التسويقية المناسبة في المجال السياحي.
أن التسويق السياحي هو الأداة الفاعلة في الترويج للمنتج أياً كان في أي منظمة، ويعتبر أداة الجذب للسياحة كدخل قومي يعزز اقتصاد البلدان التي تستهدف تنشيط السياحة لديها من خلال توفير كل عناصر الجذب السياحي ؛ وهذا يتطلب التدريب والتأهيل الجيد للمرشد السياحي وبما يتوافق مع متطلبات المرحلة اثناء جائحة كورونا او ما بعد الجائحة.
ان تمكين المرشدين السياحين في أداء دورهم بالشكل المأمول يعتبر من الأمور الهامة وذلك من خلال تزويدهم بجرعات كافية من المهارات التي تساعدهم في أداء مهمتهم بكفاءة واقتدار. ولعل من المهارات الهامة التي يحتاجها المرشد السياحي مفاهيم أساسية في التسويق السياحي والتسويق الالكتروني وكيفية التعامل مع انطباعات السائحين والاستفادة منها في تطوير مستوى جودة الخدمة المقدمة خصوصا وأن السائحين يختلفون في اهتماماتهم واتجاهاتهم وشخصياتهم.

الوسم


أترك تعليق
تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

حور تضيء منزل الأستاذ/حامد بن علي بن محمد الشمراني

الزيارات :
رزق الأستاذ حامد بن علي بن محمد الفزعي الشمراني بمولوده احب ان يطلق عليها اسم حور (صحيفة شمران الإخبارية تبارك ...

مجد تضيء منزل الأستاذ محمد بن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني

الزيارات :
رزق بفضل الله الاستاذ محمد عايض محمد غرم الله الشمراني في هذا اليوم بمولوده سماها مجدصحيفة شمران الاخباريه تبارك ...

*جزاع يضئ منزل الأستاذ عبيد بن شبوان .*

الزيارات :
رزق الأستاذ / عبيد بن شبوان الشمراني رئيس تحرير صحيفة شمران بمولود أسماه جزاع نسأل الله أن يجعله من مواليد السعادة ...

سعيد يضيء منزل الأستاذ محمد بن سعيد عويض الشمراني

الزيارات :
رزق بفض الله الأستاذ محمد سعيد عويض الشمراني ( ال حارثيه شمران) بمولود اسماه “سعيد” صحيفة شمران ...

سلمان يضيء منزل الأستاذ /سعد بن مسفر الشمراني

الزيارات :
رزق والله الحمد والمنه الأستاذ سعد مسفر محمد غرم الله الشمراني (ال حارثيه شمران) بمولود اسماه سلمان صحيفة شمران ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    336140
    Users Today : 328
    This Month : 14369
    This Year : 93550
    Total Users : 336140
    Views Today : 3935
    Total views : 4907315
    Who's Online : 33