رئيس التحرير : علي بن صالح الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

الأمم المتحدة : تقدم نحو القضاء على فيروس الإيدز بحلول عام 2030

+ = -

الأمم المتحدة 27 رمضان 1439 هـ الموافق 12 يونيو 2018 م واس
عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعا رفيع المستوى اليوم استعرضت فيه آخر جهود مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (الإيدز)، والعقبات التي لا تزال تعترض جهود علاجه.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في كلمة له خلال الاجتماع إن العالم يحرز تقدمًا جيدًا نحو إنهاء وباء الإيدز بحلول عام 2030, مشيرًا إلى أن المزيد من الناس بات بإمكانهم الوصول إلى اختبار الفيروس وعلاجه، حيث توسعت فرص الوصول إلى العلاج لتشمل أكثر من 20 مليون شخص منذ عام 1990.
وأشار غوتيريش إلى أنه وفي ظل انخفاض احتمال انتقال المرض من الأم إلى الجنين وبالتالي انخفاض عدد الأطفال المصابين بالإيدز فإننا نقترب من إيجاد جيل خال من الإيدز.
لكن الأمين العام حذر في الوقت نفسه من ” أن التقدم متفاوت وهش, ففي جميع القارات، لا يزال أكثر السكان المعرضين لخطر الإصابة، متأخرين عن ركب التقدم, وتبقى الفتيات ضعيفات بشكل غير مقبول في الأماكن التي يكون فيها معدل الانتشار مرتفعا”.
ودعا بوجه خاص إلى تمكين الشباب لحماية أنفسهم من الإيدز من خلال توفير مجموعة كاملة من الخدمات والحقوق المتعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية، والحد من الضرر بالنسبة للأشخاص الذين يتعاطون المخدرات، والحصول على العلاج بالنسبة للشباب المصابين بالفيروس.
وأضاف أن الوقاية هي المفتاح لكسر دورة انتقال المرض إذ تركز خارطة طريق الوقاية لعام 2020 صراحة على الفتيات المراهقات والشابات والفئات الرئيسية المعرضة للخطر.
وأشار الأمين العام إلى أن جهود إنهاء الإيدز يرتبط بقضايا أخرى مثل القضاء على الملاريا والسل، والحصول على الأدوية، والتهديد المتزايد للميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية.
وقال إن “التقدم نحو إنهاء هذا الوباء لم يكن ممكنًا بدون الدعوة القوية والتضامن وروح المسؤولية المشتركة التي يجب أن نحافظ عليها. في هذه اللحظة المحورية و يجب أن نجدد تركيزنا والتزامنا المشترك بعالم خال من الإيدز. الوباء لم ينته بعد، ولكن بإمكاننا القضاء عليه. يجب علينا جميعا القيام بدورنا.”
واختتم الأمين العام حديثه بالدعوة إلى المضي قدمًا بروح جريئة وجديدة نحو استكشاف سبل التغلب على مرض الإيدز وتوفير الصحة والرفاهية للجميع.
بدوره، قال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ميروسلاف لايتشاك إن جهود مكافحة الإيدز قد أسهمت بتخفيض نسبة الإصابات الجديدة بنسبة 40% بين عامي 2000 و2016.
وأضاف “لا يزال لهذا الفيروس تأثير مدمر ومميت على الناس في جميع أنحاء العالم ففي عام 2016، فقد مليون شخص حياتهم بسبب الأمراض المرتبطة بالإيدز. والأدوية والعلاجات الجديدة غير متاحة للجميع. في الواقع، 53 ٪ فقط من الناس يحصلون على العلاج المضاد للفيروسات. هذا هو السبب الذي يدعونا إلى مضاعفة عملنا.”
وأشار لايتشاك إلى انعقاد اجتماع رفيع المستوى في سبتمبر المقبل بشأن الأمراض غير المعدية، التي يزداد خطرها بشكل كبير بين المصابين بمرض الإيدز.

الوسم


أترك تعليق

Blue Captcha Image
Refresh

*

تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

سعيد يضيء منزل الاستاذ / أحمد بن سعيد بن مسفر آل مقبول الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ / أحمد بن سعيد بن ال مقبول الشمراني ( ال حارثية شمران) هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن ...

المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولوده جديدة

الزيارات :
رزق المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولوده جديد اتفق هو وحرمه على تسميتها دانه ...

محمد يضيء منزل الأستاذ/مصلح بن محمد بن احمد الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ مصلح بن محمد بن احمد(التليبي )الشمراني بمولود اطلق عليه اسم محمد مسمى على جده محمد بن احمد صحيفة شمران ...

الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني يرزق بمولود

الزيارات :
رزق الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن حفظة كتابه الكريم ...

تركي يضيء منزل الاستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني

الزيارات :
رزق في الأيام القليلة الماضية الأستاذ / فهد بن عبدالله بن بريك الشمراني ( شمران تباله) بمولود اطلق عليه اسم ( تركي ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    1578812
    Users Today : 1935
    This Month : 27902
    This Year : 197649
    Total Users : 1578812
    Views Today : 7606
    Total views : 27172516
    Who's Online : 28